للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

توفي سنة ٥٢٨ ثمان وعشرين وخمسمائة. من تصانيفه التهذيب في الفروع مجلدين. شرح الوسيط للغزالي.

[العنسي]

- زيد بن أحمد العنسي اليماني الزيدي المتوفى في حدود سنة ٦٠٠ ستمائة. صنف السراج الوهاج المميزبين الاستقامة والاعوجاج في الأصول.

[الصنعاني]

- أبو محمد زيد بن محمد بن الحسن بن المنصور القاسم بن محمد الحسني الزيدي الصنعاني المولد والدار ولد سنة ١٠٧٥ توفي سنة ١١٢٢ اثنتين وعشرين ومائة وألف.

من تصانيفه إرسال الأنفاس لإطفاء النبراس. تشييد أركان القبتين. ديوان شعره. الفسطاس في الرد على النبراس. المجاز إلى حقيقة الإيجاز للطف الله بن غياث.

[الكندي]

- زيد بن الحسن بن زيد بن الحسن بن سعيد الكندي البغدادي تاج الدين أبو اليمن المقري النحوي ولد سنة ٥٢٠ وتوفي بدمشق سنة ٦١٣ ثلاث عشرة وستمائة.

من تصانيفه إتحاف الزائر وأطواف المقيم المسافر. حاشية على شرح ديوان المتنبي للوأوأ الدمشقي. شرح خطب ابن نباتة.

مشيخة على حروف المعجم. نتف اللحية من ابن دحية وغير ذلك.

[الديواني أبو الحسن]

- زين الدين بن أبي سعيد علي الديواني الواسطي ولد سنة ٦٩٥ وتوفي سنة ٧٤٣ ثلاث وأربعين وسبعمائة. له جمع الأصول في القراآت قصيدة همزية.

[ابن السراج الرازي]

- زين بن محمد السراج بن أبي بكر ابن عبد القادر الرازي الحنفي توفي سنة … صنف روضة الفصاحة في البيان والبديع.

[المليباري]

- زين الدين بن علي بن أحمد المعبري المليباري الشافعي الصوفي ولد بكوشن من مليبار سنة ٨٧٢ وتوفي بفنان سنة ٩٢٨ ثمان وعشرين وتسعمائة. من تصانيفه فتح المعين في شرح قرة العين له قرة العين بمهمات الدين. هداية الأذكياء إلى طريق الأولياء منظومة في التصوف.

[الاكبرآبادى]

- زين الدين الخافي الاكبرآبادى المتخلص بوفائي من أمراء بابر شاه الهندي ثم عمر مدرسة في خارج بلده وسكن إلى أن مات بها سنة ٩٤٠ أربعين وتسعمائة.

صنف تاريخ فتح هندستان ونوادر الزمان فارسي.

<<  <  ج: ص:  >  >>