للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وستين وثلاثمائة. من تصانيفه ديوان شعره. كتاب الديرة.

كتاب المحب والمحبوب والمشموم والمشروب.

[الضرير النحوي]

- أبو عثمان سعدان بن المبارك البغدادي الضرير النحوي توفي في حدود سنة ٢٢٠ عشرين ومائتين. من تصانيفه خلق الإنسان. كتاب الأرض والمياه والجبال والبحار. كتاب الأمثال. كتاب المناهل. كتاب النقائض. كتاب الوحوش.

[القيراطي]

- سعد بن محمد بن صبيح أبو عثمان الغسانى القيراطى النحوي الأديب المتوفى في حدود سنة ٣٠٠ ثلاثمائة.

له من التصانيف الأستيعاب. الأمالي. توضيح المشكل في القرآن. الرد على الملحدين. مقالات في الأصول.

[الدروري]

- سرى الدين بن إبراهيم الدروري المصري الحنفي المتوفى سنة ١٠٦٩ تسع وستين وألف. له من التصانيف حاشية على سورة النساء من تفسير البيضاوي. حاشية على شرح الأكمل للهداية. حاشية على شرح المفتاح للسيد. حاشية على شرح نخبة الفكر لابن حجر.

[القمي]

- سعد بن إبراهيم ابن أبي خلف الأشعري القمي الشيعي نزيل بغداد المتوفى سنة ٣٠١ إحدى وثلاثمائة. له احتجاج. الشيعة على زيد بن ثابت. بصائر الدرجات. جوامع الحجج. الرد على الغلاة. الرد على المجبرة. فرق الشيعة. فضل الدعاء والذكر. فضائل النبي ﷺ. فضل العرب.

فضل قم وكوفة. كتاب الاستطاعة. كتاب الأمانة. كتاب الضياء في الرد على زيد بن ثابت في الفرائض. كتاب المنتخبات. كتاب النوادر. كتاب الوضوء والصلاة وغيره من الفقه. مثالب رواة الحديث. مثالب هشام ويونس. مناقب الشيعة. ناسخ القرآن ومنسوخة ومحكمة ومتشابهة.

[الوحيد]

- سعد بن محمد بن علي بن الحسن بن سعيد أبو طالب الأزدي المعروف بالوحيد توفي سنة ٣٨٥ خمس وثمانين وثلاثمائة له شرح ديوان المتنبي.

[الوراق الحظيري]

- سعد بن علي بن القاسم بن علي الأنصاري الخزرجي أبو المعالي الوراق الحظيرى (الحظير موضع فوق بغداد). الأديب الحنفي توفي سنة ٥٦٨ ثمان وستين وخمسمائة. من تصانيفه الأعجاز في الأحاجي والألغاز برسم الأمير مجاهد الدين قايماز. ديوان شعره. زينة الدهر في عصرة أهل العصر ذيل الدمية للباخرزى. صفوة الصفوة في الحكم. لمح الملح في الأدب نظماً ونثراً.

<<  <  ج: ص:  >  >>