للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

* طرسي الرومي

- إبراهيم بن عبد الله الرومي الكاتب الشاعر المتخلص بطرسي المتوفى سنة ١١٤٠ أربعين ومائة وألف.

له ديوان شعره تركي.

* متفرقه

- إبراهيم بن عبد الله المهتدي الشهير بمتفرقة قدم من بلاذ الإفرنج وأسلم وتعلم وأعلم هو مؤسس صناعة الطباعة في القسطنطينية وطبع كثيراً من الكتب العلمية توفي سنة ١١٥٠ خمسين ومائة وألف. صنف أصول الحكم في نظام الأمم تركي في النظامات العسكرية مطبوع في ١١٤٠. وترجمة واحد باللسان القرانسوية. وسيلة الطباعة.

* خاص الرومي

- الشيخ إبراهيم بن عبد الله القسطنطيني المتخلص بخاص من خلفاء الشيخ حسن الأنسي الصوفي المتوفى سنة ١١٧٥ خمس وسبعين ومائة وألف. له تذكرة الخاص في مناقب الأولياء. ديوان الآلهيات تركي.

* ياور الرومي

- إبراهيم بن الحاج يوسف باشا الرومي المتخلص بياور الباباداغي المتوفى سنة ١١٨٠ ثمانين ومائة وألف.

له ديوان شعره تركي.

* حنيف

- إبراهيم بن مصطفى المتخلص بحنيف الرومي القاضي بغلطة المتوفى سنة ١١٨٩ تسع وثمانين ومائة وألف. له أسماء أهل البدر. الأعداد في أعداد الزاد للمعاد. خلاصة الوفاء في شرح الشفاء تركي. الدرة العصماء في بيان ابهى الأسماء. الراسخ في المنسوخ والناسخ. سير النبي منظوم تركي.

لطائف التفسير. لوامع الإلهام في الرمي بالسهام. منازل الحرمين تركي. منهج الأديب في شرح أنموذج اللبيب.

* المداري

- إبراهيم بن مصطفى بن إبراهيم الحلبي المداري برهان الدين أبو الصفاء الحنفي نزيل قسطنطينية توفي سنة ١١٩٠ تسعين ومائة وألف. صنف من الكتب تحفة الأخيار على الدر المختار حاشية. الحلة الصافية في علمي العروض والقافية.

رسالة في العروض. رسالة في المعمى. رسالة في الوفق. شرح جواهر الكلام. شرح لغز البهاء العاملى.

* حقى الأرضرومي

- إبراهيم بن درويش عثمان الحسني الارضرومى المتخلص بحقي الحنفي الصوفي توفي سنة ١١٩٥ خمس وتسعين ومائة وألف. صنف الأعمال الفلكية. إقبال نامة. ألفة الأنام. إلهي نامة. الإنسان الكامل. تحفة الكرام.

تذكرة الأحباب في ترجمة شيخه إسماعيل التلوي فقير الله. ترتيب العلوم؟ جلاء القلوب لتجلي المحبوب. حصن العارفين من فتن

<<  <  ج: ص:  >  >>