للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

في تخميس قصيدة البردة. الحلاوة السكرية في علم العربية. حل العقدة شرح قصيدة البردة. الرد على من تجاور الحد. شرح الألفية لابن مالك. شفاء السقام في نوادر الصلاة والسلام. العقد البديع في مدح الشفيع. العناية الربانية في الطريقة الشعبانية وهو منظومة في أدب الكاتب ورسم الخط. القلادة الجوهرية في شرح الحلاوة السكرية كفاية الغلام في أعراب الكلام مسك الختام في شعار الصلاة والسلام. مفتاح باب الفرج مجموع نظم في مدائح النبوي. منانح القرانح فى مختار المراثى والمدانج المنهل العذب في النبويات صلعم. نزهة الكرام في مدح طيبة والبيت الحرام قصيدة في تسعين بيتاً. الهداية في شرح الكفاية وغير ذلك.

* الصغانى

- شعبان بن سليم بن عثمان الحاسكي الحكيم الصغانى الشاعر رومي الأصل ولد في سنة ٨٠٦٥ وتوفي سنة ١١٤٩ تسع وأربعين ومائة وألف. له بدر شعبان في ديوان شعره. نتائج الفكر المعرب عن تفاضل الثمر.

* مؤذن زاده

- شعبان بن أيوب الرومي من محلة أبي أيوب الأنصار بالآستانة تولي قضاء بغداد الشهير بمؤذن زاده توفي سنة ١٠٩٩ تسع وتسعين وألف. له تفسير القرآن صنفه بأسم الوزير أحمد باشا الفاضل.

* الشفائي

- شعبان بن أحمد الأياشي الرومي القاضي الطبيب الحنفي الشهير بشفائي توفي معزولاً عن قضاء ديار بكر عند الرجوع في بلدة آنقرة سنة ١١١٦ ست عشرة ومائة وألف. له ترجمة قصص الأنبياء رسالة تدبير المولود. شفائية في الطب. فضائل آل عثمان وهو شرح قلائد العقيان للشيخ فرعى موجود في دار الكتب العمومية.

[العتكي]

- شعبة (بضم الشين) ابن الحجاج بن الورد العتكي الأزدي لواسطي ثم البصري أبو بسطام المحدث من تابعي التابعين توفي سنة ١٦٠ ستين ومائة. له تفسير القرآن.

[أبو مدين المغربي]

- شعيب بن الحسن العارف بالله أبو مدين المغربي المالكي الصوفي توفي بتلمسان سنة ٥٩٤ أربع وتسعين وخمسمائة. له أنس الوحيد ونزهة المريد فى التوحيد.

<<  <  ج: ص:  >  >>