للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[المصري]

- إبراهيم باشا بن حسن المصري الطبيب المتوفى سنة … له الروض الآسي في الطب السياسي طبع بمصر سنة ١٢٩٣ ثلاث وتسعين ومائتين وألف.

[الدسوقي]

- إبراهيم بن عبد الغفار الدسوقي المصري الأديب توفي سنة ١٣٠١ إحدى وثلاثمائة وألف. له المقالة الشكرية للحضرة الإسماعيلية على إنشاء دار الوراقة المصرية.

[اللبناني]

- إبراهيم سركيس ابن … اللبنانى النصراني نزيل بيروت كان أديباً لغوياً مات سنة ١٢٩٧ هجرية و ١٨٨٠ ميلادية (من اكتفاء القنوع) صنف الأجوبة الوافية في علم الجغرافية. الأجوبة الوفية للمسائل الصرفية. ايضاح الكلمات اللغوية الواردة في الأسفار الإلهية. الدر النظيم في التاريخ القديم. الدرة اليتيمة في الأمثال القديمة. نزهة الأفكار في أطايب الأشعار وغير ذلك.

[الأحدب الطرابلسي]

- إبراهيم بن السيد علي الطرابلسي الحنفي نزيل بيروت توفي برجب سنة ١٣٠٨ ثمان وثلاثمائة وألف. له من التصانيف إبداع الابدا لفتح أبواب البنا. تفصيل اللؤلؤ والمرجان في فصول الحكم والبيان في الحكم والآداب والنصائح. ديوان شعره في القصائد سبعين كراساً. الذيل على ثمرات الأوراق لابن حجة. عقود المناظرة في بدايع المغايرة في جزئين. فرائد الأطواق في إجياد محاسن الأخلاق. فرائد اللآل في مجمع الأمثال للميداني نظماً وشرحاً مجلد كبير مطبوع.

كشف الأرب عن سر الأدب. كشف المعاني والبيان عن رسائل بديع الزمان أعني شرح الرسائل مطبوع. المقامات.

منظومة في مولد النبي Object. منظومة اللآل في الحكم والأمثال. مهذب التهذيب في المنطق. نشوة الصهباء في صناعة الإنشاء. النفح المسكي في شعر البيروتي.

[الحوراني]

- إبراهيم بن عيسى الحوراني المسيحي نزيل بيروت. من تصانيفه الآيات البينات في غرائب الأرض والسموات.

أعظم ما في العالم. جلاء الدياجي في الألغاز والمعميات والا حاجى.

الحق اليقين في الرد على بطل داروين. حكم الأنصاف في رجال التلغراف. سواء السبيل في إسكان أرض النيل. مناهج الحكماء في نفي النشوء والارتقاء.

* حقى الرومي

- الحاج إبراهيم حقي بن إسماعيل القسطنطيني الرومي الحنفي المتقاعد من مديرية الواردات الوقفية وتعليم الأدب في مكتب الملكية كان فاضلاً أديباً توفي سنة ١٣٠٧ سبع وثلاثمائة

<<  <  ج: ص:  >  >>