للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[التريمي]

- عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي عبيد التريمي الحضرمي اليمني المتوفى سنة ٦١٣ ثلاث عشرة وستمائة. من تصانيفه كتاب الإكمال.

[ابن شاس الخلال]

- عبد الله بن نجم الدين محمد بن شاس ابن نزار الحذامي السعدي جلال الدين أبو محمد المرى المالكي المنعوت بالخلال المتوفى بدمياط سنة ٦١٦ ست عشرة وستمائة.

صنف الجواهر الثمينة على مذهب عالم المدينة في الفقه. كرامات الاولياء.

[العكبري]

- عبد الله بن الحسين بن عبد الله بن الحسين العكبري الأصل بغدادي المولد والدار الحنبلي القادري ولد سنة ٥٣٨ وتوفي سنة ٦١٦ ست عشرة وستمائة له الاستيعاب في أنواع الحساب. الإشارة في النحو. أعراب الحديث. الإفصاح عن معاني أبيات الصحاح. إملاء ما من به الرحمن من وجوه الأعراب والقراآت في جميع القرآن. الانتصار لحمزة فيما نسبه إليه ابن قتيبة من مشكل القرآن. الإيضاح في شرح المفصل للزمخشري في النحو البلغة في الفرائض. التبيان في أعراب القرآن. ترصيف في علم التصريف. تفسير القرآن. تلخيص في الفرائض.

تلخيص في النحو. تلقين في النحو. تهذيب في النحو. شرح الإيضاح لأبي علي الفارسي في النحو. شرح خطب ابن نباتة.

شرح الحماسة. شرح ديوان المتنبي. شرح الفصيح لثعلب في اللغة. شرح كتاب سيبويه. شرح لأمية العجم. شرح اللمع لابن جني في النحو. شرح المقامات للحريري. لباب في علل البناء والأعراب. المتبع في شرح اللمع. المحصل في إيضاح المفصل. المرام في نهاية الأحكام. مشوق المعلم على حروف المعجم كتبه على إصلاح المنطق لابن السكيت.

المصباح في شرح الإيضاح. ملقح من الخطل في الجدل.

المنتخب من كتاب المحتسب في لغة الفقه. الموجز في إيضاح الشعر الملغز. الناهض في علم الفرائض. نزهة الطرف في إيضاح قانون الظرف وغير ذلك.

[ابن قدامة]

- عبد الله بن أحمد بن محمد بن أحمد بن قدامة ابن مقدام بن نصر الجماعيلي المقدسي ثم الدمشقي الصالحي موفق الدين أبو محمد الفقيه الحنبلي ولد سنة ٥٤١ وتوفي سنة ٦٢٠ عشرين وستمائة من تصانيفه الاستبصار في نسب الانصار. البرهان فى مسئلة القرآن التبيين في أنساب القرشيين.

<<  <  ج: ص:  >  >>