للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[الشاخذي]

- السيد عبد الله بن أحمد بن الورد سان اليمني المعروف بالشاخذي المتوفى سنة ٩٧٥ خمسين سبعين وتسعمائة.

صنف الدراري المنسوقات في البواهر المخلوقات في المواعظ.

* سبط الفنارى

- عبد الله بن يعقوب الرومي الحنفي سبط أحمد باشا الفنارى كان قاضي حلب المتوفى سنة ٩٣٦ ست وثلاثين وتسعمائة. له شرح قصيدة البردة.

* نيارى الشبسترى

- عبد الله نيارى بن إبراهيم الشبستري العجمي ثم الرومي الحنفي المتوفى سنة ٩٣٦ ست وثلاثين وتسعمائة. صنف حاشية على شرح (١) السيد الشريف الجرجاني للمطالع. رسالة فى؟؟؟ لعمى. شرح الكافية لابن الحاجب في النحو.

[السمرقندي]

- عبد الله بن عبد العزيز السمرقندي الحنفي المتوفى سنة ٩٥٣ ثلاث وخمسين وتسعمائة. له شرح أسماء الله الحسنى. شرح كلمتي الشهادة.

[الحضرمي]

- عبد الله بن محمد بن الشيخ حكم سهل الحضرمي الشافعي المتوفى سنة ٩٥٨ ثمان وخمسين وتسعمائة. له قلائد الخرائد وفرائد الفوائد في الفقه. القول المعهود فيما على أهل الذمة من العهود. القول الموجز المبين كتاب السعادة والخير في مناقب سادة بني قشير.

[الفاكهي]

- عبد الله بن أحمد بن علي الفاكهي جمال الدين المكي الشافعي ولد سنة ٨٩٩ تسع وتسعين وثمانمائة وتوفي سنة ٩٧٢ اثنتين وسبعين وتسعمائة من تصانيفه حدود النحو.

الفواكه الحنية على متممة الاحرومية في علم العربية لخطاب الرعينى. محيب الندا إلى شرح قطر الندا لابن هشام في النحو. شرح ملحة الأعراب للحريري.

[اليمني]

- عبد الله بن الإمام يحيى شرف الدين بن شمس الدين بن المهدي لدين الله أحمد بن يحيى المرتضى الحسني ملك اليمن توفي بحصن ملا سنة ٩٧٣ ثلاث وسبعين وتسعمائة. من تصانيفه أرجوزة في محاسن صنعا ورياضها الدراري المنسوقات في البواهر المخلوقات شرح على قصص الحق أرجوزة لوالده.

شرح على مقدمة الأثمار. شرح نظام الغريب في اللغة.

كسر الناموس في شرح القاموس. وغير ذلك.

[السندي]

- عبد الله بن سعد الدين المدني المعروف بالسندى


(١) صوابه (على حاشية)

<<  <  ج: ص:  >  >>