للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[ابن الشحنة]

- عبد البر بن محمد بن محمد بن محمد بن محمود ابن الشحنة سري الدين أبو البركات الحلبي ثم القاهري الحنفي ولد سنة ٨٥١ وتوفى في حلب في شعبان من سنة ٩٢١ إحدى وعشرين وتسعمائة له من التصانيف الإشارة والرمز إلى تحقيق الوقاية وشرح الكنز. تحصيل الطريق إلى تسهيل الطريق. تفصيل عقد الفرائد بتكميل قيد الشرائد اعني منظومة ابن وهبان في الفروع. تفصيل عقد الفوائد في شرح عقد الفرائد. الذخائر الأشرفية في الألغاز الحنفية.

رسالة في الكلام على تفسير آية قوله تعالى فأما الذين شقوا.

رياض القاسمين. زهر الروض في مسئلة الحوض. شرح جمع الجوامع للسبكي في الأصول. شرح كنز الدقائق في الفروع عقود اللآلى والمرجان بما يتعلق بفوائد القرآن. منظومة عينية في الفروق.

[الفيومي]

- عبد البر بن عبد القادر بن محمود بن أحمد ابن زين الدين الفيومي الصوفي المصري الحنفي تولى إفتاء الحنفية بالقدس ثم سار في طريق القضاء توفي بالآستانة سنة ١٠٧١ إحدى وسبعين وألف من تصانيفه إرشاد المطيع فى التوشيع. بديعية في حرف النون. بلوغ الأرب والسول بالتشرف بذكر نسب الرسول ﷺ. حاشية على شرح الهمزية لابن حجر الهيتمي. حسن الصنيع في علم البديع. الذكاء المسكي في جواب الفاضل المكي.

رسالتان في السيف والقلم القول الوافي بشرح الكافي في العروض. اللطائف المنيفة في فضل الحرمين وما حولهما من الأماكن الشريفة. مشكاة الاستنارة في معنى حديث الاستخارة.

منتزه العيون والألباب في بعض المتأخرين من اهل الآداب.

نتر الجمان. نفائس اللؤلؤ والمرجان في أعراب محللات من سورة آل عمران وغير ذلك.

[الأجهوري]

- عبد البر بن عبد الله بن محمد بن علي ابن يوسف الأجهوري ثم المصري الشافعي المتوفى سنة ١٠٧٠ سبعين وألف. له حاشية على شرح التحرير. حاشية على شرح الغاية لابن قاسم. حاشية على شرح المنهاج للمحلي. حاشية على شرح المنهج. فتح القريب المجيد بشرح جوهرة التوحيد.

وغير ذلك.

[الأسترابادي]

- القاضي أبو الحسن عبد الجبار بن أحمد بن عبد الجبار بن أحمد بن خليل الهمداني الأسترابادي الشافعي قاضي ري ولد سنة ٣٥٩ وتوفي سنة ٤١٥ خمس عشرة وأربعمائة.

<<  <  ج: ص:  >  >>