للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[ابن أبي الحديد]

- عبد الحميد بن هبة الله بن محمد الحسيني عز الدين أبو حامد المدائنى البغدادي المعروف بابن أبي الحديد المعتزلي ولد سنة ٥٨٦ وتوفي ببغداد سنة ٦٥٥ من تصانيفه تعليقة على شرح المفصل في الأصول (١) ديوان شعره شرح الفصيح لثعلب في اللغة شرح المحصل لفخر الدين الرازي. شرح مشكلات الغرر لأبي الحسن البصري. شرح نهج البلاغة في مجلدات مطبوع. شرح الياقوت لابن نوبخت. العبقري الحسان في التاريخ والأدب. الفلك الدائر على المثل السائر مطبوع.

كتاب الاعتبار على الذريعة في أصول الشريعة. الكلمات الألف من كلام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه. منظومة في فتح الخيبر عدد أبياته تسع وستون. نقض المحصول في علم الأصول *

[الخربوتي]

- عبد الحميد بن الحاج عمر نعيمي بن أحمد ابن محمد سعيد الخربوتي الرومي المدرس الحنفي ولد سنة ١٢٤٥ وتوفي في صفر من سنة ١٣٢٠. صنف البرهان المنور في تحريم التصوير واقتناء المصور بغية القاصد في جواب الأسئلة الواردة من آمد. تبصرة الحق على العيان في حرمة الإستيجار على قراءة القرآن. تخميس قصيدة المنفرجة. جواب الوزير في حرمة امتناع الحاج عن دخول مكة عند الوباء الكثير. الحاشية الجديدة على حواشي السيالكوتية. الحل المكمل على الحواشي السيالكوتية على المطول. السمط العبقري في شرح العقد الجوهري. صفوة أفكار العلماء في إثبات علم نبينا بالأسماء. الفيض الروي في حاشية حواشي الحلال للكلنبوي. مكحلة الأبصار في رؤية الهلال بالنهار. نسائج الأبكار في حاشية نتائج الأفكار.

[اليمني]

- عبد الحميد بن أحمد بن يحيى بن عمرو بن المعافي اليمني الحنفي المتوفى سنة ١٠٥٠ خمسين وألف. من تصانيفه شرح الأزهار. شرح ملحة الأعراب. شرح الهداية للمرغيناني في الفروع.

* العينتابي

- الشيخ عبد الحميد بن قرة ملا العينتابي الحنفي النقشبندي المتوفى سنة ١٢٧٧ سبع وسبعين ومائتين وألف.

له آداب الذاكرين ونجاة السالكين. ترجمة حاشية الطحطاوي على شرح تنوير الأبصار في ثمان مجلدات مطبوع.

[الآلوسي]

- السيد عبد الحميد بن عبد الله بن محمود بن الحسين الآلوسي البغدادي الأديب الشافعي المتوفى سنة ١٣٢٤ أربع وعشرين وثلاثمائة وألف له ديوان شعره. شرح الآمالي في العقائد.


(١) صوابه (في النحو).

<<  <  ج: ص:  >  >>