للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

* ابن المضروب

- القاضي عبد الحميد بن محمد أمين بن علي ابن يوسف الكوتاهيه وي الأصل القسطنطيني المولد والوفاة المعروف بابن المضروب الرومي الحنفي المتخلص بأرشد تولى قضاء مكة وتوفي بها سنة ١١٧٠ سبعين ومائة وألف. له ديوان شعره تركى.

* ضيا باشا (١)

- عبد الحميد ضياء الدين باشا الوزير ابن فرد الدين الكاتب الأديب توفي والياً باطنة سنة ١٢٩٦ ست وتسعين ومائتين وألف. من تأليفه خرابات في منتخبات الأشعار مجلدات مطبوع. ظفرنامه كريد تركي نظماً وشرحها من نوادر الأهاجي مطبوع. منظومة فى نظيرة التحفة لوهبي وغير ذلك من القصائد.

* خالصي البركوي

- عبد الحي بن الأستاذ عطاء الله البركوي الرومي المتخلص بخالصى المتوفى سنة ٩٩٦ ست وتسعين وتسعمائة. له ديوان شعره تركي.

[قاف زاده]

- عبد الحي بن فيض الله بن شمس الدين أحمد جلبي بن مصطفى الرومي الحنفي المتخلص بفائضي الشهير بقاف زاده قاضي الشام ولد سنة ٩٨٢ وتوفي سنة ١٠٣١ إحدى وثلاثين وألف له ديوان شعره تركي. زبدة الأشعار في منتخبات الشعر وأسماء الشعراء. ساقي نامة منظومة تركية.

ليلى ومجنون كذا.

[الأسترآبادي]

- نظام الدين عبد الحي بن عبد الوهاب ابن علي الحسيني الأسترآبادي الجرجاني نزيل هراة تولى قضاء خراسان من علماء الإسلامية كان في حدود سنة ٩٥٩ تسع وخمسين وتسعمائة. له حاشية على شرح الشمسية. حاشية على التصديقات. حاشية على التصورات. حاشية على شرح هداية الميبدى. رسالة المعضلات في إشكالات العلوم الحكمية. شرح ألفيه الشهيد. معراج الخيال منظومة فارسية.

[ابن العماد العكري]

- عبد الحي بن أحمد بن محمد أبو الفلاح الدمشقي الصالحي الحنبلي المعروف بابن العماد العكري المتوفى سنة ١٠٨٩ تسع وثمانين وألف من تصانيفه بغية أولي النهي في شرح المنتهى اعني منتهى الإرادات لتقي الدين التنوخي في فقه الحنابلة. شذرات الذهب في أخبار من قد ذهب.

شرح البديعة. معطية الأمان من حنث الإيمان في الفقه.

[طرز الريحان]

- عبد الحي بن أبي بكر البعلي الأصل الدمشقي المولد الأديب الحنفي المعروف بطرز الريحان في أول


(١) هوار ضرومى كما فى ذيل الكشف.

<<  <  ج: ص:  >  >>