للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[الأصبهاني]

- عبد الرحمن بن أحمد أبو سعيد الأصبهاني الأصل البغدادي الأديب توفي سنة … ذكره ابن ابى اسحق في الفهرسة ولم يعلم وفاته. صنف أدب الكاتب. تهذيب الفصاحة.

كتاب النديم. كتاب رسائل الابهرى.

[الهمداني]

- عبد الرحمن بن عيسى بن حماد الهمداني الأديب البغدادي كان يكتب لأبي دلف. توفي سنة ٣٢٧ سبع وعشرين وثلاثمائة. صنف كتاب الألفاظ. طبع في بيروت تحت أسم كتاب الكلام.

[الرازي]

- الحافظ أبو يحيى عبد الرحمن بن محمد بن سليم الرازي الامام بجامع أصبهان المتوفى سنة ٢٩١ إحدى وتسعين ومائتين. صنف تفسير القرآن. المسند في الحديث.

[ابن أبي حاتم]

- عبد الرحمن بن محمد بن إدريس بن المنذر ابن داود بن مهران الحافظ أبو محمد الرازي المعروف بابن أبي حاتم التميمي الحنظلي ولد سنة ٢٤٠ وتوفي سنة ٣٢٧ سبع وعشرين وثلاثمائة. من تصانيفه تفسير القرآن. فوائد الزائرين. الفوائد الكبرى. كتاب الرد على الجهمية. كتاب الزهد.

كتاب العلل المبوب على أبواب الفقه. كتاب الكنى. كتاب المسائل. مسند في الحديث ألف جزء. مقدمة الجرح والتعديل مجلدات. مناقب الإمام الشافعي.

[ابن الجراح]

- عبد الرحمن بن عيسى بن داود بن الجراح الكاتب البغدادي من وزراء المقتفي بالله العباسي توفي في حدود سنة ٣٣٠ ثلاثين وثلاثمائة. من تصانيفه سيرة اهل الخراج وأخبارهم وأنسابهم في القديم والحديث. كتاب التاريخ من سنة ٢٧٠ إلى أيامه. كتاب الخراج كبير لم يكمل.

[ابن سريج]

- عبد الرحمن بن أحمد بن سريج المحدث المتوفى سنة … له أجزاء في الحديث.

[الزجاجي]

- عبد الرحمن بن اسحق أبو القاسم الزجاجي النحوي النهاوندي أصلاً والبغدادي منشأ ودارا توفي بطبرية في رجب من سنة ٣٣٧ سبع وثلاثين وثلاثمائة له من التصانيف الإيضاح في النحو. الجمل الكبيرة كذا. شرح أدب الكاتب لابن قتيبة. شرح الزاهر لابن الأنباري. شرح كتاب الألف واللام للمازني. كتاب اللامات. المخترع في القوافي.

[ابن الهيتم الطبيب]

- عبد الرحمن بن اسحق بن الهيتم القرطبي الطبيب المالكي توفي في حدود سنة ٣٤٠ أربعين

<<  <  ج: ص:  >  >>