للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ولد سنة ٥٥٠ وتوفي سنة ٦٢٠ عشرين وستمائة. قال صاحب فوات الوفيات له تصانيف.

[ابن السكري]

- عبد الرحمن بن عبد العلي عماد الدين المصرى القاضي المعروف بابن السكري الشافعي ولد سنة ٥٥٣ وتوفي سنة ٦٢٤ أربع وعشرين وستمائة. قال السيوطي في حسن المحاضرة له مصنف في الدور وحواشي على الوسيط.

شرح الجامع الصحيح لمسلم.

[الطيبي]

- عبد الرحمن بن محمد بن أحمد أبو القاسم الواسطي ثم البغدادي الشافعي المدرس المعروف بالطيبي ولد سنة ٥٦٣ وتوفي في صفر من سنة ٦٢٤ أربع وعشرين وستمائة. صنف مختصر في الفرائض.

[الكشي]

- عبد الرحمن بن محمد الكشي زين الدين من تلاميذ فخر الدين الرازي توفي سنة … من تصانيفه تعديل المعيار شرح تنزيل الأفكار في المنطق. حدائق الحقائق في المنطق والطبيعي والإلهي.

[ناصح الدين]

- عبد الرحمن بن النجم عبد الوهاب ابن عبد الواحد بن محمد بن علي الأنصاري الشيرازي ثم الدمشقي ناصح الدين الحنبلي المتوفى سنة ٦٣٤ أربع وثلاثين وستمائة.

صنف الأستسعاد فيمن لقي من صالحي العباد في التراجم.

تاريخ الوعاظ. كتاب الإنجاد في الجهاد. المقامات.

[الصفراوي]

- عبد الرحمن بن عبد المجيد بن إسماعيل ابن حفص الصفراوي جمال الدين أبو القاسم الإسكندري المتوفى سنة ٦٣٦ ست وثلاثين وستمائة. من تصانيفه الإعلال في القراآت. زهر الرياض المفصح عن المقاصد والأغراض في التاريخ. التقريب والبيان في معرفة شواذ القرآن.

[الحوبرى]

- عبد الرحمن بن أبي بكر عمر بن الجوبري زين الدين الدمشقي الشافعي. من تصانيفه الصراط المستقيم في علم الروحانية وصناعة التنجيم. كشف أستار المحتالين ونواميس الخبالين.

المختار في كشف الأسرار وهتك الأستار فرغ منها سنة ٦٦٣.

[حفيد ابن الحوزى]

- جمال الدين عبد الرحمن بن يوسف ابن أبي الفرج عبد الرحمن بن علي البغدادي الحنبلي حفيد ابن الجوزي مات شهيداً مع والده في وقعة التاتار سنة ٦٥٦ ست وخمسين وستمائة. له ديوان شعره.

[أبو شامة]

- عبد الرحمن بن إسماعيل بن إبراهيم بن عثمان

<<  <  ج: ص:  >  >>