للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[السرخسي]

- أحمد بن محمد بن مروان أبو العباس الطبيب السرخسي توفي سنة ٢٨٦ ست وثمانين ومائتين. له من التصانيف أدب النفس. رسالة الجزء الذي لا يتجزى. رسالة في الخضابات المسودة للشعر. رسالة السالكين واعتقادهم. رسالة في الصابئين ومذاهبهم. رسالة المجالسة والجلساء. زاد المسافر وخدمة الملوك.

سيرة الإنسان. فضائل بغداد. كتاب في أحداث الجو. كتاب الأرتماطيقي. كتاب أركان الفلاسفة. كتاب الأعشاش وصناعة الحسبة الكبير. كتاب في ألفاظ سقراط. كتاب انالوطيقا.

كتاب برد أيام العجوز. كتاب الطبيخ. كتاب حسن الصناعة والحسبة الصغيرة. كتاب الرد على جالينوس. كتاب السياسة الصغيرة. كتاب الشطرنج. كتاب العشق. كتاب العقل.

كتاب الفال. كتاب في القوانين العامة. كتاب القيان. كتاب في كون الضباب. كتاب اللهو والملاهي. كتاب ماهية النوم والرؤيا. كتاب المدخل إلى صناعة الطب. كتاب المدخل إلى علم الموسيقى. كتاب المدخل إلى علم النجوم. كتاب المسائل.

كتاب المسالك والممالك. كتاب منفعة الجبال. كتاب الموسيقى الصغير. كتاب الموسيقى الكبير. كتاب النفس. كتاب الوحدة الإلهية. كتاب وصايا فيثاغورث. وغير ذلك من الاختصارات لكتب المتقدمين.

[البزار]

- الحافظ أبو الفضل أحمد بن سلمة النيسابوري المعروف بالبزار رفيق مسلم بن الحجاج في الرحلة توفي سنة ٢٨٦ ست وثمانين ومائتين. له المستخرج كهيئة صحيح مسلم في الحديث.

[الأبار]

- الحافظ أبو العباس أحمد بن علي بن مسلم البغدادي المعروف بالأبار المتوفى سنة ٢٩٠ تسعين ومائتين. قال الذهبي في تذكرة الحفاظ له تصانيف منها التاريخ.

[الدينوري]

- أحمد بن جعفر أبو علي الدينوري البغدادي ختن ثعلب أحد النحاة المبرزين أخذ من علماء البصرة سافر إلى مصر عاد إلى بغداد ثم رجع إلى مصر ومات بها سنة ٢٨٩ تسع وثمانين ومائتين. صنف ضمائر القرآن. المهذب في النحو.

[ابن أبي عاصم]

- أحمد بن أبي عاصم عمر الشيباني الحافظ أبو بكر توفي سنة ٢٨٧ سبع وثمانين ومائتين. صنف كتاب السنن في الحديث. مسند جمع فيه نحو خمسين ألف حديث.

[النطاحة]

- أحمد بن إسماعيل بن الخصيب بالصاد المهملة أبو علي الأنباري المعروف بالنطاحة كان يكتب لعبيد الله ابن

<<  <  ج: ص:  >  >>