للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وايضا بزحمى توفي عازماً للحج بمصر سنة ١١٢٢ اثنتين وعشرين ومائة وألف. له ديوان شعره تركي. وامق وعذراً تركي منظوم. يوسف وزليخا كذا.

[ابن مسك السخاوي]

- عبد الرحمن بن احمد الأديب الشافعي المعروف بابن مسك السخاوي ولد سنة ١٠٢٥ وتوفي سنة ١١٢٣ من تصانيفه الأجوبة المستنبطة على الأسئلة الملتقطة. إرشاد الغاوي بل إسعاد الطالب الراوى. الاستبطان فيما يعتصم من الشيطان. تنويق النطاقة في علم الوراقة.

الدر النفيس في الجمع بين التسديس والتخميس في قصيدة البردة. ديوان شعره. رسالة في الزيج. روئق المحاكم فيما يزوج فيه الحاكم. شرح مقصورة الدربدية. ضرب الترغيب في فضل الصلاة على الحبيب. غالي الإسناد من عالي الإسعاد في مدح النبي ﷺ. قصيدة الوضوئية وشرحها.

* شفيق الرومي

- عبد الرحمن بن باشا الديوريكي الرومي المتخلص بشفيق كان عالماً فاضلاً توفي راجعاً عن حلب سنة ١١٢٧ سبع وعشرين ومائة وألف. له شرح ملتقى الأبحر في الفروع.

[الأريحاوي]

- عبد الرحمن بن العادي الأريحاوي الحلبي المتوفى سنة ١١٢٨ ثمان وعشرين ومائة وألف. صنف الدرة الدرية في العوامل النحوية.

[ابن شاشة]

- عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن ابن يوسف بن احمد بن محمود الذهبي الدمشقي المعروف بابن شاشة سافر ودار البلاد قدم اليمن وسكن بيت الفقيه وتوفي سنة ١١٢٨ ثمان وعشرين ومائة وألف. تصانيفه روضة الخيال فيما وقع في الخال. غاية المرمى في علم المعمي. الفوائح المكية والروائح المسكية في تراجم أدباء عصره. نفحات الأسرار المكية ورشحات الأفكار الذهبية ولد سنة ١٠٥٥.

[ابن عبد الرزاق]

- عبد الرحمن بن إبراهيم بن أحمد الدمشقي الحنفي المعروف بابن عبد الرزاق كان خطيب جامع السنانية بها ولد سنة ١٠٧٥ وتوفي سنة ١١٣٨ ثمان وثلاثين ومائة وألف. من تأليفه ديوان الخطب. ديوان شعره.

قلائد المنظوم ومنتقى فرائد العلوم. مفاتيح الأسرار ولوائح الأفكار في شرح الدر المختار في الفروع وصل فيه إلى كتاب النكاح. نثر لآلي المفهوم بشرح قلائد المنظوم له.

<<  <  ج: ص:  >  >>