للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

البغدادي المحدث المتوفى سنة ٢٩٩ تسع وتسعين ومائتين. له جزء القناعة في الحديث (من ميزان الاعتدال).

[البرديجي]

- الحافظ أبو بكر أحمد بن هارون بن روح البرديجي البردعى ثم البغدادي المحدث المتوفى سنة ٣٠١ إحدى وثلاثمائة. صنف الأسماء المفردة من رجال الحديث هو أول كتاب وضع في جمعها قاله العراقي فى شرح ألفيته.

[جراب الدولة]

- أحمد بن محمد بن علوجة السجزي أبو العباس البغدادي الطنبوري المعروف بجراب الدولة توفي سنة … له من الكتب ترويح الأرواح ومفتاح السرور والأفراح في الفنون والنوادر والمضاحك (من الفهرسة)

[البكيلي]

- أحمد بن هلال البكيلي البغدادي أبو نصر هو أول من فتح أخبار العزائم والنير نجيات والحيل والطلسمات مات في حدود سنة ٣٠٠ ثلاثمائة. وله من الكتب تفسير ما قالته الشياطين لسليمان بن داود وما أخذ عليهم من العهود. كتاب الروح المتلاشية. كتاب المفاخر في الأعمال (من الفهرسة)

[الرازي]

- أحمد بن يعقوب الرازي المقري توفي سنة ٣٠٠ ثلاثمائة. له أخبار بني العباس في التاريخ.

[البراثي]

- أحمد بن محمد بن خالد بن يزيد بن غزوان أبو العباس البراثي (براثي بالثاء المثلثة محلة ببغداد) توفي سنة ٣٠٢ اثنتين وثلاثمائة. صنف تبيان أخبار بغداد.

[النسائي]

- أحمد بن علي بن شعيب بن علي بن سنان ابن بحر الحافظ أبو عبد الرحمن النسائي ولد سنة ٢١٤ وتوفي بالرملة سنة ٣٠٣ ثلاث وثلاثمائة. له من التصانيف أغراب شعبة على سفيان وسفيان على شعبة في الحديث. خصائص على ابن أبي طالب كرم الله وجهه. السنن الكبيرة في الحديث. كتاب الجمعة. المجتبى في مختصر السنن الكبرى له. مسند مالك في الحديث.

مناسك الحج.

[الطبري]

- أبو جعفر أحمد بن محمد بن رستم بن يزديان الطبري البغدادي النحوي كان في خلافة المقتدر بالله العباسي في حدود سنة ٣٠٤ أربع وثلاثمائة. ومن تصانيفه صورة الهمزة. غريب القرآن. كتاب التصريف. كتاب المذكر والمؤنث. كتاب المقصور والممدود. كتاب النحو.

[القمي]

- أبو علي أحمد بن بن إدريس بن أحمد الأشعري القمي الشيعي المتوفى سنة ٣٠٦ ست وثلاثمائة ومن تصانيفه كتاب النوادر. (من كتاب النجاشي)

<<  <  ج: ص:  >  >>