للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[الحيري]

- الحافظ أبو جعفر أحمد بن حمدان بن علي ابن سنان النيسابوري المعروف بالحيري توفي سنة ٣١١ إحدى عشرة وثلاثمائة. صنف الصحيح على شروط مسلم في الحديث

[الأصبهاني]

- أحمد بن علوية الأصبهاني الكراني اللغوي المتوفى في حدود سنة ٢١٢ اثنتي عشرة وثلاثمائة صنف رسالة في الشيب والخضاب قصيدة على ألف قافية.

[ابن سريج]

- أحمد بن عمر بن سريج البغدادي أبو العباس الشافعي توفي ببغداد سنة ٣٠٦ ست وثلاثمائة. من تصانيفه التقريب بين المزنى والشافعي. جواب القاشاني في الأسئلة. الخصال في الفروع. الرد على عيسى بن آبان. الرد على محمد بن الحسن.

الغنية في الفروع. الفروق في الفروع. كتاب العين والدين.

مختصر في الفقه. الودائع لمنصوص الشرائع في أحكام مجردة عن الأدلة.

[أبو يعلى الموصلي]

- أحمد بن علي بن المثنى بن يحيى بن عيسى ابن هلال التميمي الموصلي الحافظ محدث الجزيرة ولد سنة ٢١٠ عشر ومائتين وتوفي سنة ٣٠٧ سبع وثلاثمائة. صنف أجزاء في الحديث. المسند الكبير. معجم الصحابة.

[الحماني]

- أحمد بن الصلت بن المغلس الحماني الشرفي أبو العباس الحنفي توفي سنة ٣٠٨ ثمان وثلاثمائة. صنف مناقب الإمام أبي حنيفة.

[ابن فضلان]

- أحمد بن فضلان بن العباس بن راشد توفي في حدود سنة ٣٠٩ تسع وثلاثمائة. له كتاب الجغرافيا مطبوع.

[ابن حمارة]

- أحمد بن محمد بن حمارة البغدادي الكاتب توفي في حدود سنة ٣١٠ عشر وثلاثمائة. له من الكتب امتحان الكتاب وديوان ذوي الألباب. كتاب الرسائل.

[الخلال]

- أحمد بن محمد بن هرون البغدادي أبو بكر الخلال الحنبلي توفي سنة ٣١١ إحدى عشرة وثلاثمائة. له الجامع لعلوم أحمد بن حنبل. السنن في الحديث ثلاث مجلدات. كتاب العلل في الحديث (من قلادة النحر)

[ابن بشار الكاتب]

- أحمد بن محمد بن سليمان بن بشار البغدادي الكاتب توفي سنة ٣١٢ اثنتي عشرة وثلاثمائة. له كتاب البيوتات والمنادمة. كتاب الخراج نحو ألف ورقة (من الفهرسة).

[النيسابوري]

- أحمد بن علي بن حسين الرازي أبو بكر النيسابوري المحدث توفي سنة ٣١٥ خمس عشرة وثلاثمائة. قال صاحب قلادة النحر له تصانيف في الحديث.

<<  <  ج: ص:  >  >>