للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

في بيان أحكام أركان الإسلام. فصول الفتاوى. كفاية الفحول في علم الأصول. مدارج الإفهام والأفواج في تفسير ثمانية أزواج فارسي. مدارج البطون عن ارالة الشكوك والظنون فارسي وغير ذلك.

[الاشهى]

- عبد العزيز بن علي بن عبد الرحمن بن زين الدين أبو الفضل الشافعى الاشهى (بضم الهمزة وسكون الشين المعجمة وضم النون قرية باذربايجان) تفقه ببغداد ورجع إلى بلده وتوفي سنة ٥٥٠ خمسين وخمسمائة من تصانيفه كتاب الكفاية المشهورة بفرائض الأشهية (من العقد المذهب).

[ابن الطحان]

- عبد العزيز بن علي أبو الإصبع الأشبيلي الأندلسي المقري المالكي المعروف بابن الطحان المتوفى بحلب سنة ٥٥٩ تسع وخمسين وخمسمائة. من تصانيفه كتاب الدعاء.

مقدمة في أصول القراآت. مقدمة في مخارج الحروف. نظام الأداء في الوقف والابتداء.

[الحنابذي]

- عبد العزيز بن المبارك بن محمود بن الأخضر الجنابذي الأصل بغدادي المولد والدار يعرف بابن الاحضر (جنابذ ناحية بنيسابور) الحافظ أبو محمد الحنبلي ولد سنة ٥٢٤ وتوفي سنة ٦١١ إحدى عشرة وستمائة. قال ياقوت في معجم البلدان له تصانيف في الحديث منها معالم العترة النبوية ومعارف أهل بيت الفاطمية.

[المعبد الحيلي]

- عبد العزيز بن عبد الكريم بن عبد الكافي صائن الدين الحيلي الفقيه الشافعي المعروف بالمعبد. صنف الأعجاز في الألغاز. شرح مشكلات المهذب لابى اسحق الشيرازي في الفروع. موضح السبيل في شرح التنبيه لأبي اسحق المذكور في مجلدات. فرغ منها في سنة ٦٢٩ تسع وعشرين وستمائة.

[أسعد الدين الطبيب]

- عبد العزيز بن أبي الحسن علي أسعد الدين الطبيب ولد سنة ٥٧٠ وتوفي بمصر سنة ٦٣٥ خمس وثلاثين وستمائة. من تصانيفه. نوادر الألباء في امتحان الأطباء صنفه للملك الكامل.

[الحيلي]

- عبد العزيز بن عبد الواحد بن إسماعيل ابن عبد الهادي الجيلي قاضي القضاة بدمشق رفيع الدين المتوفى مقتولاً في سنة ٦٤١ إحدى وأربعين وستمائة. من تصانيفه اختصار الكليات من القانون لابن سينا. شرح الإشارات والتنبيهات لابن سينا. كتاب جمع ما في الأسانيد من الحديث.

<<  <  ج: ص:  >  >>