للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الوردي في تاريخه كتب بخطة خمسمائة مجلد من الكتب ومن تأليفه أربعين تساعيات. أربعين مسلسلات. الحرز المعد لمن فقد الولد. المعجم في ثلاث مجلدات.

* الأخرس

- عبد الغفار بن عبد الواحد بن السيد وهب الشهير بالأخرس ولد سنة ١٢٢٠ بالموصل سافر إلى بغداد وسكن بها وكان ينتقل الى البصرة ويرجع إلى بغداد ويجول في بلادها وبلسانه خرس توفي بالبصرة في ٩ ذي الحجة من سنة ١٢٩٠ تسعين ومائتين وألف. له ديوان شعره جمع أشعاره وقصائده أحمد عزت باشا العمري وطبعها في القسطنطينية سنة … وسماه الطراز الأنفس في شعر الأخرس.

[الزبيدي]

- عبد الغفار بن إبراهيم بن إسماعيل بن عبد الله العلوي نجم الدين أبو النجا الزبيدي الأديب الشافعي توفي سنة صنف شرح المقامات للحريري.

[النفزي]

- عبد الغفور بن عبد الله بن محمد بن عبد الله المالكي أبو محمد النفزى (نفزة بكسر النون وسكون الفاء قبيلة بشاطبة من الأندلس) توفي سنة ٥٣٩ تسع وثلاثين وخمسمائة.

قال ياقوت في معجم البلدان له تصانيف.

[اللاري]

- عبد الغفور بن … اللاري النحوي الحنفي تلميذ عبد الرحمن الجامي توفي سنة ٩١٢ اثنتي عشرة وتسعمائة.

صنف الاختصار والذيل على نفحات الأنس لأستاذه الجامي.

شرح الكافية في النحو (١) مرقاة الأدوار في التاريخ فارسي.

[الجوهري]

- عبد الغفور بن محمد النابلسي النحوي الشافعي الشهير بالجوهري توفي سنة ١٠٩١ إحدى وتسعين وألف.

له حاشية على شرح المعقولات لابن العماد. شرح الألفية لابن مالك. شرح الجامع الصغير للسيوطي في الحديث. شرح قصيدة أبي مدين في التصوف.

* الآمدي

- عبد الغفور بن … الآمدي الشافعي المعروف بلبيب توفي سنة ١١٨٥ خمس وثمانين ومائة وألف من تصانيفه تعليقة على أنوار التنزيل للبيضاوي. رسالة في الأصول رسالة في السياسة.

[الحجاري]

- أبو محمد عبد الغني بن قاسم بن حسن بن أبي القاسم الحجاري الشافعي نزيل مصر المتوفى بها سنة ٥٧٢


(١) صوابه (حاشية على شرح الجامي للكافية في النحو).

<<  <  ج: ص:  >  >>