للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

المعروف بابن المش (بالميم والشين المعجمة) ولد سنة ٣٥٨ وتوفي سنة ٤٣٦ ست وثلاثين وأربعمائة. صنف كتاب في أصول الفقه تسعة اجزاء. مناسك الحج. وغير ذلك في الاعتقادات.

[الطبني]

- عبد الملك بن أبي مضر زيادة الله بن علي التميمي الطبني أبو مروان الأندلسي كان أديباً مؤرخاً رحل إلى المشرق ورجع توفي مقتولاً بقرطبة سنة ٤٥٧ سبع وخمسين وأربعمائة.

صنف تاريخ القيروان. (من المعجب)

[إمام الحرمين]

- عبد الملك بن عبد الله بن يوسف ابن عبد الله ضياء الدين ابو المعالى الحوينى الشافعي الشهير بإمام الحرمين ولد سنة ٤١٩ قدم بغداد ثم سافر وجاور في مكة والمدينة.

ورجع إلى نيسابور يدرس العلم ويعظ إلى أن توفي بها سنة ٤٧٨ ثمان وسبعين وأربعمائة. من تصانيفه الإرشاد في علم الكلام. أساليب في الخلاف. البرهان في الأصول. البلغة.

التحفة في الأصول. تفسير القرآن. تلخيص التقريب.

تلخيص نهاية المطلب. ديوان الخطب. رسالة النظامية.

الشامل في الأصول. شرح لباب الفقه للمحاملي. عتاب الامم.

العقيدة النظامية. غنية المسترشدين في الخلاف. غياث الأمم في الامامة. غياث الخلق في اتباع الاحق في التحريض على الأخذ بمذهب الشافعي. الغياثي صنفه للوزير غياث الدين في مجرى الأحكام السلطانية للماوردي. لمع الأدلة. مدارك العقول لم يتم. مغيث الخلق في اختيار الأحق صنفه لترجيح مذهبه. نهاية المطلب في دراية المذهب. ورقات في الأصول مشهور عليها شروح وغير ذلك.

[الهروي]

- عبد الملك بن علي المؤدب الهروي الأديب اللغوي المتوفى سنة ٤٨٩ تسع وثمانين وأربعمائة. له كتاب الصفات والأدوات التي يبتدي بها الأحداث. المحيط في اللغة.

مختصر تفسير القرآن للرماني.

[المقدسي]

- عبد الملك بن إبراهيم بن أحمد الشافعي المعروف بالمقدسي أبو الفضل الفرضي سكن بغداد وتوفي سنة ٤٨٩ تسع وثمانين وأربعمائة صنف فرائض المقدسي.

[المعافي]

- عبد الملك بن عبد الله بن محمد بن عبد الملك المعافي أبو القاسم كان حياً سنة ٥٠٤ أربع وخمسمائة. له روضة البلاغة في الأدب.

[ابن أبي العلاء الأشبيلي]

- عبد الملك بن أبي العلاء زهر بن أبي مروان عبد الملك بن محمد بن مروان بن زهر الأيادي

<<  <  ج: ص:  >  >>