للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[ادراق الفاسي]

- عبد الوهاب بن أحمد الطبيب الفاسي المعروف بأدراق كان أديباً لغوياً توفي بفاس في شهر صفر من سنة ١١٥٦ ست وخمسين ومائة وألف. من تصانيفه أرجوزة في الطب ذيل بها أرجوزة ابن سينا. أرجوزة في حب الفرنج.

هز السمهري فيمن نفي عيب الجزري رداً على من يقول أنه ليس من عيوبنا الرقيق؟ *

[الآمدي]

- عبد الوهاب بن حسين بن ولي الدين الآمدي له شرح رسالة الولدية. فرغ من كتابته سنة ١١٩٠.

[الأصبهاني]

- عبد الوهاب خان الأصبهاني الشيعي الملقب بمعتمد الدولة المتوفى سنة ١٢٤٤ أربع وأربعين ومائتين وألف.

له كنجينة نشاط منظوم فارسي.

* الدكدكي

- عبد الوهاب بن مصطفى بن إبراهيم بن محمد الدمشقي الحنفي المعروف بالدكدكي مريد عبد الغني النابلسي نزيل القسطنطينية المتوفى بها سنة ١١٨٩ تسع وثمانين ومائة وألف.

له رفع المشكلات عن حكم إباحة سماع الآلات.

* ياسينى زاده

- عبد الوهاب بن السيد عثمان مفتي الإسلام الرومي الفقيه الحنفي الشهير بياسيني زاده ولد سنة ١١٧٢ وتوفي معزولاً عن المشيخة سنة ١٢٤٩ تسع واربعين ومأتين وألف. من تصانيفه خلاصة البرهان في إطاعة السلطان.

[الطنطاوي]

- عبد الوهاب بن أحمد بن بركات الأحمدي الطنطاوي المصري الشافعي هو من رجال القرن الثاني عشر.

له بذل المسجد فى شئ من أسرار محمد. عقد الزبر جد من حروف محمد.

* وهبي الخياط

- الشيخ عبد الوهاب وهبي الخياط الأرضرومي نزيل اورنجان من خلفاء الخالدية توفي سنة ١٢٦٤ أربع وستين ومائتين وألف. صنف صفات ثبوتية رسالة. مفتاح الكنز في التصوف مطبوع.

[الصنعاني]

- عبد الهادي بن إبراهيم بن علي الحسني جمال الدين الملقب بالوزير الصنعاني اليماني الزيدي المتوفى سنة ٨٢٢ له البديعية في الكعبة اليمنية الثمينة؟. طراز العلمين في فضائل الحرمين المحترمين. السيوف المرهفات على من الحد الصفات. كاشف الغمة عن سيرة إمام الأئمة. كفاية القانع في معرفة الصانع. كويمة العناصر في الذب عن سيرة الإمام الناصر. نهاية التنويه في أزهار التمويه. هداية الراغبين إلى مذهب أهل بيت الطاهرين.

<<  <  ج: ص:  >  >>