للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[ابن جني]

- عثمان بن جني بكسر الجيم وتشديد النون أبو الفتح الأديب الموصلي كان أبوه حنى مملوكا روميا لسليمان بن فهد الموصلي توفى ببغداد سند ٧٩٢ اثنتين وتسعين وسبعمائة. له من الكتب أسم المفعول التبصرة في العروض. تذكرة الأصبهانية.

التصريف الملوكي. تفسير المراثى الثقة والقصيدة الرائية للشريف الرضي. التمام في شرح شعر الهذليين. التلقين في النحو. التنبيه في الفروع. خصائص في النحو. سر الصناعة وشرحه. شرح مستغلق أبيات الحماسة. شرح الفصيح لثعلب في اللغة. شرح كتاب المقصور والممدود لأبي علي الفارسي. كتاب الصبر في شرح ديوان المتنبي. الكافي في شرح القوافي للأخفش. كتاب الألفاظ من المهموز. كتاب التعاقب. كتاب العروض. كتاب الفرق بين كلام الخاص والعام. كتاب المذكر والمؤنث.

كتاب المقصور والممدود. كتاب الوقف والابتداء. اللمع في النحو. محاسن العربية. المحتسب في شرح الشواذ لابن مجاهد في القراآت. مختار تذكرة أبي علي الفارسي. المسائل الخاطريات. المصنف في شرح التصريف للمازني. معاني أبيات المتنبي. المفيدة في النحو. المقتضب من كلام العرب. المقتطف في معتل العين. المنتصف في النحو. المنهج في اشتقاق أسماء شعراء الحماسة. معاني المحررة. مقدمات أبواب التصريف.

تفسير علويات الرضى. تفسير ديوان المتنبي. تفسير أرجوزة أبي نواس. رسالة في مدد الأصوات. كتاب البشرى والظفر.

كتاب الخطيب. كتاب الفائق. كتاب الفصل بين كلام الخاص والعام. كتاب المغرب في شرح القوافي. كتاب المنتصف. كتاب النقض على ابن وكيع. ما أحضرنيه الخطر من المسائل المنثورة. ما خرج مني من تأييد التذكرة.

مختصر التصريف على إجماعه. مختصر العروض والقوافي.

المهذب في النحو. النوادر الممتعة في العربية. وغير ذلك.

[الأخميمي]

- أبو حرى عثمان بن سويدا المصري المعروف بالأخميمي (أخميم من قرى مصر) كان معاصراً لابن وحشية وهو من أصحاب الكيمياء توفي في حدود سنة ٢٩٨ ثمان وتسعين ومائتين. له من الكتب آلات القدماء. صرف التوهم عن ذي النون المصري. كتاب الإبانة. كتاب التدبير. كتاب التصحيحات. كتاب التصعيد والتقطير. كتاب التعليقات.

كتاب الجحيم الأعظم. كتاب الحل والعقد. الكبريت الأحمر.

مناظرات العلماء ومفاوضاتهم. (من الفهرسة)

<<  <  ج: ص:  >  >>