للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

* الخوبوي

- عثمان بن حسن بن أحمد الشاكر الخوبوي الرومي الحنفي (خوبة من أعمال طربزون) توفي سنة ١٢٤١ له درة الناصحين. مجالس في التفسير والحديث فرغ منها سنة ١٢٢٤.

* ابن سند

- عثمان بن سند الوائلي النجدي النقشبندي الأديب المؤرخ نزيل البصرة الشهير بابن سند توفي سنة ١٢٤٢ اثنتين وأربعين ومائتين وألف في بغداد له أصفي الموارد من سلسال أحوال الإمام مولانا خالد. بهجة النظر في نظم نخبة الفكر.

سبائك العسجد في أخبار أحمد نجل رزق الأرشد. عقد الجيد في علم العروض نظماً وشرحاً. الغرر في وجوه القرنين الثاني عشر والثالث عشر. مطالع السعود بطيب أخبار الوالي داود في تاريخ بغداد. منظومة في فقه المالكية.

* سيفي الرومي

- مير عثمان سيفي القيصري الرومى دفتردار كوتاهيه المتوفى بها سنة ١٢٦٤ أربع وستين ومائتين وألف له ديوان شعره تركي.

* شيخ أوغلي

- عثمان باشا بن إبراهيم باشا الديار بكري المعروف بشيخ أوغلي المتصرف في أماكن متعددة توفي سنة ١٢٧٠ سبعين ومائتين وألف له ديوان شعره تركي.

* نورس الثاني

- عثمان بن عبد الله المتخلص بنورس الشاعر الأديب الرومي كان غلاماً لسليمان أفندي تابع الوزير علي رضا باشا والى بغداد نشأ وقرأ هناك وصار محاسبه جي العسكرية ثم عزل وجاء مأموراً إلى روم أيلي وبعد العزل تولى كتابة النظارة الضبطية بالقسطنطينية وتوفي بها في حدود سنة ١٢٩٣ ثلاث وتسعين ومائتين وألف له ديوان شعره تركي مشهور ومطبوع.

* رجائي القيصري

- عثمان بن علي القيصري الرومي الحنفي المدرس بجامع إياصوفيه المتخلص برجائي ولد سنة ١٢٢٦ وتوفي سنة ١٢٩٣ ثلاث وتسعين ومائتين وألف له النجاتي في تفسير سورة عم تركي.

* عزت البرسوي

- عثمان بن محمد راشد البرسوي الأديب الحكاك المتخلص بعزت ولد سنة ١٢٢٦ وتوفي سنة ١٢٧٧ سبع وسبعين ومائتين وألف له ديوان شعره تركي. مجموعة الأسامي في تاريخ ولادة الأطفال وألقابهم بحساب الأبجد.

* الجورومي

- عثمان صدقي بن عمر الجورومي الرومي الحنفي النقشبندي كان معلم العربية في مكتب الحربية توفي سنة ١٢٩٦ ست وتسعين ومائتين وألف له الوافية في الصرف والنحو والمنطق في مجلد.

<<  <  ج: ص:  >  >>