للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[السرمرى]

- علي بن عمر بن محمد بن أحمد السرمري أبو الحسن البغدادي سافر إلى مصر وعاد إلى بغداد. الفقيه المحدث ولد سنة ٢٥٧ وتوفي سنة ٣٣٨ ثمان وثلاثين وثلاثمائة من تصانيفه الجامع الصغير في الآداب. كتاب التواضع في الحديث. كتاب الحديث في الزهد. كتاب الزكوة.

كتاب الصلاة. كتاب الصيام. كتاب الطهارة. كتاب الفرائض. كتاب فضل الفقر على الغنى. كتاب الكبير يحتوي أربعين كتاباً في الزهد. كتاب المناسك. كتاب النية.

[ابن حمشاذ]

- علي بن محمد بن سحنوية الحافظ الكبير أبو الحسن النيسابوري المحدث المعروف بابن حمشاذ (بكسر الحاء المهملة والميم المشددة وفتح الشين وسكون الذال المعجمة) توفي سنة ٣٣٨ ثمان وثلاثين وثلاثمائة. صنف تفسير القرآن في عشر مجلدات. كتاب الأحكام في مائتين وستين جزءاً. المسند الكبير في الحديث في أربعمائة جزء.

[التنوخي]

- علي بن محمد بن داود بن إبراهيم الأنطاكي الحنفي أبو القاسم التنوخي (بفتح التاء المثناة وضم النون المخففة) قبائل في البحرين ولد سنة ٢٧٨ وتوفي بالبصرة سنة ٣٤٢ اثنتين وأربعين وثلاثمائة. له ديوان شعره مشهور.

[العمراني]

- علي بن أحمد العمراني الموصلي المهندس الحاسب المتوفى سنة ٣٤٤ أربع وأربعين وثلاثمائة صنف شرح كتاب الحبر والمقابلة لأبي كامل. كتاب الاختيارات.

[المسعودي]

- علي بن الحسين بن علي الهذلي البغدادي أبو الحسن المسعودى المورخ نزيل مصر الأديب كان يتشع توفي بمصر سنة ٣٤٦ له من الكتب إثبات الوصية. أخبار الأمم من العرب والعجم. أخبار الخوارج. أخبار الزمان ومن أباده الحدثان في التاريخ. الأمانة في أصول الديانة الأوسط في التاريخ. بشرى الأبرار. بشرى الحيوة. البيان في أسماء الأئمة.

التنبيه والأشراف. حدائق الأذهان في أخبار بيت النبي صلعم.

خزائن الملك وسر العالمين. ذخائر العلوم وما كان في سالف الدهر. راحة الأرواح في أخبار الملوك والأمم. الرسائل والاستذكار لما مر في سالف الاعصار. سر الحياة. عجائب الدنيا.

كتاب الاستبصار. كتاب الانتصار. كتاب الزلف. كتاب الصفرة. كتاب القضايا في التجارب. كتاب المعالى في الدرجات والإبانة في أصول الديانات. كتاب الواجب في الاحكام اللوازب.

<<  <  ج: ص:  >  >>