للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

عمر الخلال البصري كان قاضيا بتكريت توفي بعد سنة ٣٧٧ سبع وسبعين وثلاثمائة. له كتاب الأصول. كتاب المتشابه.

(من الصلة).

[الأشبيلي]

- أحمد بن عبد الرحمن بن عبد القاهر بن حيى ابن عبد الملك العبسي أبو عمر الأشبيلي المالكي ولد سنة ٢٩٣ وتوفي بالأندلس سنة ٣٧٩ تسع وسبعين وثلاثمائة. ومن تصانيفه الاستبصار في الزهد والعبادات. الاقتصاد في الفقه.

[الشيرازي]

- أحمد بن منصور بن محمد بن عباس الشيرازي الحافظ أقام بنيسابور سنتين ورجع إلى بلده ومات بها سنة ٣٨٠ ثمانين وثلاثمائة. قال ياقوت في معجم البلدان له تصانيف كثيرة في الشيوخ والأبواب.

[الخنشليل]

- أحمد بن عبد الله البغدادي أبو الحسن الملقب بالخنشليل توفي في حدود سنة ٣٨٠ ثمانين وثلاثمائة. له من التصانيف شرح نكت الرموز. كتاب الأعمال على رؤس الكور. كتاب الشمس. كتاب القمر. مسعف الفقراء.

[ابن آبان]

- أحمد بن آبان بن سيد أبو القاسم الأندلسي اللغوي صاحب الشرطة بقرطبة توفي سنة ٣٨٢ اثنتين وثمانين وثلاثمائة له من التصانيف شرح كتاب سيبويه في النحو. العالم واللغة في مائة مجلد.

[الخطابي]

- أحمد وقيل حمد بن محمد بن إبراهيم بن خطاب الإمام أبو سليمان الخطابي البستي ولد سنة ٣٠٨ وتوفي سنة ٣٨٨ ثمان وثمانين وثلاثمائة. من تصانيفه إصلاح غلط المحدثين.

إعلام السنن. شرح أسماء الله الحسنى. عجالة العالم من كتاب المعالم في اختصار معالم السنن له. غريب الحديث. معالم السنن في شرح سنن أبي داود. معرفة السنن والآثار.

كتاب الجهاد. كتاب العزلة. كتاب النجاح وغير ذلك.

[ابن فارس اللغوي]

- أحمد بن فارس بن زكريا بن محمد ابن حبيب الرازى ابو الحسين اللغوي المالكي الهمداني توفي سنة ٣٩٥ خمس وتسعين وثلاثمائة وقيل سنة ٣٩٠ من تصانيفه اختلاف النحاة. أخلاق النبي. الانتصار لثعلب. تمام الفصيح في اللغة. جامع التأويل في تفسير التنزيل. حلية الفقهاء. خلق الإنسان. ذخائر الكلمات. ذم الخطأ في الشعر. ذم الغيبة.

الصاحبي في اللغة. فتاوى فقيه العرب. فضل الصلاة على النبي . فقه اللغة. كتاب الأتباع والمزاوجة.

كتاب الحجر. كتاب الحماسة. كتاب دار العرب. كتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>