للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ولد سنة ٢٧١ وتوفي سنة ٣٦٦ ست وستين وثلاثمائة. له تصانيف عديدة منها كتاب الامامة.

[خشكساكة]

- علي بن وصيف أبو الحسن البغدادي الكاتب المعروف بخشكساكة الشيعي نزيل الموصل توفي في حدود سنة ٣٧٠ سبعين وثلاثمائة. من تصانيفه ديوان شعره.

صباعة البلاغة كتاب الفوائد.

[ابن الأعلم]

- علي بن الحسن البغدادي أبو القاسم العلوي المعروف بابن الأعلم المنجم توفي في ذي الحجة من سنة ٣٧٥ خمس وسبعين وثلاثمائة صنف أحكام النجوم زيج رسالة في النجوم.

[البصري]

- علي بن حمزة أبو نعيم البصري ثم البغدادي الأديب اللغوي المتوفى ببغداد سنة ٣٧٥ خمس وسبعين وثلاثمائة له من التصانيف التنبيهات على أغاليط الرواة في مجلد.

الرد على ابن ولاد النحوي في المقصور والممدود. الرد على أبي زياد الكلانى الرد على أبي عبيد القاسم بن سلام. الرد على أبي علي الشيباني في نوادره. الرد على إصلاح المنطق لابن السكيت. الرد على ثعلب في الفصيح. الرد على كتاب الحيوان للجاحظ. الرد على كتاب البنات لأبي حنيفة الدينوري.

كتاب الآباء والأمهات نوادر في النحو.

[البغدادي]

- علي بن نصر المسيحي البغدادي أبو الحسن الكاتب الأديب المتوفى سنة ٣٧٦ ست وسبعين وثلاثمائة.

من تصانيفه كتاب إصلاح الأخلاق. كتاب البراعة. كتاب صحبة السلطان. كتاب فرخ فارسي.

[الأنطاكي]

- أبو القاسم علي بن أحمد الأنطاكي المجتبي نزيل بغداد من أصحاب عضد الدولة كان عالما بالجبر والهندسة توفي في ذي الحجة من سنة ٣٧٦ ست وسبعين وثلاثمائة. من تصانيفه استخراج التراجم. تفسير الأرتماطيقي. شرح أقليدس. كتاب التخت الكبير في الحساب الهندي. كتاب الحساب على التخت بلا محو. كتاب الحساب بلا تخت بل باليد. كتاب الموازين العددية.

[ابن الشمشاطي]

- علي بن محمد العدوي ابو الحسن الشمشاطي (شمشاط بكسر الشين المعجمة مدينة على شط الفرات قرب بغداد) توفي سنة ٣٨٠ ثمانين وثلاثمائة له أخبار

<<  <  ج: ص:  >  >>