للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

أبي تمام والمختار من شعره. أخبار أبي نواس والمختار من شعره. الانتصاف من ذوي البغي والاقتراف. البرهان في النص الحلى على أمير المؤمنين علي. البيان عماموه به الخالديان. التنبيه عما أخطأ الأعمى فيه. شرح الحماسة نحو ألف ورقة. غريب القرآن. الكاشفة عن خطأ العصبة المخالفة. كتاب الأنوار والثمار في الأوصاف والتشبيهات والملح في ورقة ٢٨٠٠. كتاب الديارات كبير. كتاب العلم جيد في بابه.

كتاب المثلث الصحيح. كتاب المذكر والمؤنث. كتاب المقصور والممدود. كشف تمويه حليف الكذب وغير ذلك.

[ابن حموية]

- علي بن الحسين بن حموية بن زيد ابو الحسين الصوفي البغدادي المتوفى سنة ٣٨٤ أربع وثمانين وثلاثمائة من تصانيفه بهجة الأسرار في التصوف. (من الكامل)

[الرماني]

- علي بن عيسى بن علي بن عبد الله الرماني الواسطي الأخشيدي أبو الحسن البغدادي الأديب النحوي توفي سنة ٣٨٤ أربع وثمانين وثلاثمائة صنف من الكتب أعجاز القرآن. الإيجاز في شرح الإيضاح لأبي علي. الجامع الكبير في تفسير القرآن. حدود الاكبر والاصغر في النحو. شرح أصول ابن السراج. شرح الصفات. شرح كتاب الألف واللام للمازني. شرح كتاب سيبويه. شرح مختصر الجرمي شرح المدخل للمبرد. شرح المسائل للأخفش كبير وصغير.

شرح المقتضب للمبرد. شرح الموجز لابن السراج. كتاب الاشتقاق الصغير. كتاب الاشتقاق الكبير. كتاب أغراض كتاب سيبويه. كتاب الألفات في القرآن. كتاب الألفاظ المترادفة والمتقاربة المعنى. كتاب التصريف. كتاب المبتدأ في النحو. كتاب نكت سيبويه. كتاب الهجاء. المسائل المنفردة من كتاب سيبويه. معاني الحروف.

[الأهوازي]

- علي بن العباس الطبيب الأهوازي المجوسي فارسي الأصل كان يخدم عضد الدولة بن بوية توفي في حدود سنة ٣٨٤ أربع وثمانين وثلاثمائة صنف كامل الصناعة في الطب ويسمى أيضاً بكتاب الملكي في عشرين مقالة.

[الدار قطنى]

- علي بن عمر بن أحمد بن مهدي البغدادي الحافظ أبو الحسن المعروف بالدار قطنى ولد سنة ٣٠٦ وتوفي سنة ٣٨٥ خمس وثمانين وثلاثمائة من تصانيفه أربعون في الحديث. الالزامات على الصحيحين

<<  <  ج: ص:  >  >>