للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[ابن كوجك]

- علي بن الحسين بن علي العبسي المعروف بابن كوجك الوراق بمصر توفي في حدود سنة ٤٠٥ خمس وأربعمائة بأيام الحاكم صنف أعز المطالب إلى أعلى المراتب.

كتاب الطنبوريين.

[الدقاق]

- علي بن عبيد الله بن عبد الغفار البغدادي أبو القاسم الدقاق الدقيقي النحوي ولد سنة ٣٤٥ وتوفي سنة ٤١٥ خمس عشرة وأربعمائة. له شرح الإيضاح لأبي علي الفارسي في النحو شرح مختصر الجرمي في النحو. كتاب العروض. المقدمات.

[التهامي]

- علي بن محمد التهامي نزيل مصر أبو الحسن الشاعر المتوفى مسجوناً بالقاهرة سنة ٤١٦ ست عشرة وأربعمائة له ديوان شعره.

[ابن نوبخت]

- علي بن أحمد بن نوبخت الشاعر نزيل مصر المتوفى بها سنة ٤١٦ ست عشرة وأربعمائة له ديوان شعرة مشهور.

[الزهراوي]

- أبو الحسن علي بن سليمان الزهراوي المغربي الطبيب تلميذ أبي القاسم مسلمة المجريطي توفي في أوائل زمن الظاهر في حدود سنة ٤١٧ سبع عشرة وأربعمائة. له كتاب الأركان على طريق البرهان في المعاملات. كتاب الأمثلة والتجارب والأخبار والنكت والخواص الطبية. كتاب التعاليق الفلسفية.

مقالة في أن قبول الحسم التجزأ لا يقف ولا ينتهي.

[الهروي]

- علي بن محمد الهروي أبو الحسن النحوي اللغوي كان مقيماً بمصر هو والد أبي سهل محمد بن علي الهروي توفي في حدود سنة ٤١٥ خمس عشرة وأربعمائة. من تصانيفه كتاب الأزهية شرح فيه العوامل والحروف. كتاب الذخائر في النحو أربع مجلدات قال ياقوت في معجم الأدباء رأيت بمصر بخطه.

[ابن هندو]

- علي بن الحسين بن هندو الطبيب أبو الفرج البغدادي نزيل جرجان المتوفى بها سنة ٤٢٠ عشرين وأربعمائة.

من تصانيفه ديوان شعره. الكلم الروحانية من الحكم اليونانية.

مفتاح الطب. المقالة المشوقة في المدخل إلى علم الفلسفة.

الوساطة بين الزناة واللاطة.

[الربعي]

- علي بن عيسى بن الفرج بن صالح الربعي أبو الحسن الزهيري الأصل البغدادي المنشأ والدار الأديب النحوي ولد سنة ٣٢٨ وتوفي سنة ٤٢٠ عشرين وأربعمائة صنف البديع في النحو. شرح الإيضاح لأبي علي الفارسي في النحو. شرح مختصر الجرمي كذا. شرح البلغة. كتاب التنبيه على خطأ ابن جني فى تفسير شعر المتنبي. كتاب ما جاء من المبنى على فعال.

<<  <  ج: ص:  >  >>