للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[النعيمي]

- بالتصغير الحافظ أبو الحسن علي بن أحمد ابن الحسن ابن محمد بن نعم البصري المعروف بالنعيمي نزيل بغداد المتوفى سنة ٤٢٣ ثلاث وعشرين وأربعمائة. قال في تذكرة الحفاظ قد جمع معرفة الحديث والكلام والأدب ودرس شيئاً من فقه الشافعي.

[ابن البواب]

- علي بن هلال الكاتب أبو الحسن البغدادي المعروف بابن البواب توفي سنة ٤٢٣ ثلاث وعشرين وأربعمائة.

له القصيدة الزائية في حسن الخط.

[القهندزي]

- علي بن محمد بن إبراهيم بن عبد الله القهدزى (قلعة بنيسابور) أبو الحسن الضرير النيسابوري المتوفى في حدود سنة ٤٢٠ عشرين وأربعمائة. صنف كتاب العروض.

[ابن حاجب النعمان]

- علي بن عبد العزيز بن إبراهيم ابن بنان المعروف بابن الحاجب النعمان أبو الحسن البغدادي الكاتب كان يكتب للطائع بالله العباسي ولد سنة ٣٤٠ وتوفي سنة ٤٢٣ ثلاث وعشرين وأربعمائة. له ديوان شعره. قال ياقوت في معجم البلدان صنف كتباً ورسائل.

[الخرقاني]

- أبو الحسن علي بن جعفر الزاهد الصوفي الخرقاني (خرقان من قرى بسطام) توفي سنة ٤٢٥ خمس وعشرين وأربعمائة. صنف اسرار السلوك في التصوف. بشارتنامه فارسي أيضاً.

[ابن الفلكي]

- علي بن الحسين بن أبي بكر أحمد ابن الحسن الحافظ أبو الفضل الهمداني الفقيه الشافعي المعروف بابن الفلكي المتوفى بنيسابور سنة ٤٢٧ سبع وعشرين وأربعمائة من تصانيفه معرفة ألقاب المحدثين. منتهى الكمال في معرفة أسماء الرجال.

[الشامي]

- أبو الحسن علي بن حمزة الشامي الأديب نزيل طرابلس المتوفى بها سنة ٤٣٠ ثلاثين وأربعمائة له الرسالة الحمارية في اللطائف.

[الجوفي]

- علي بن إبراهيم بن سعيد بن يوسف الجوفي من قرية شبرا من أعمال الشرقية بمصر كان مفسراً لغوياً توفي سنة ٤٣٠ ثلاثين وأربعمائة. من تصانيفه الإرشاد لطريق خير العباد والعباد. أعراب القرآن في عشرة أجزاء البرهان في تفسير القرآن. موارد الأنبياء. الموضح في النحو.

[ابن الهول]

- علي بن محمد بن شجاع الربعي أبو الحسن الدمشقي المالكي المعروف بابن الهول المتوفى سنة ٤٣٥ خمس وثلاثين وأربعمائة صنف فضائل الشام ودمشق.

<<  <  ج: ص:  >  >>