للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الأشخاص كل واحد من الأنواع المتناسلة. كتاب في أن افضل أحوال عبد الله بن الطيب الحال السوفسطائية. كتاب في حل شكوك الرازي على كتب جالينوس كتاب في عمل الاشربة والمعاحين. كتاب في مسائل جرت بينه وبين ابن الهيثم في المجرة والمعان. كتاب فيما ينبغي أن يكون في حانوت الطيب.

كتاب المستعمل من المنطق في العلوم والصنائع. كتاب النافع فى كيفية تعليم صناعة الطب. كتاب الكمال الكامل. كتاب السعادة والقصوى وغير ذلك من التعاليق والرسائل والمقالات فليراجع عيون الأنباء في طبقات الأطباء.

[ابن الاستجى]

- علي بن عبد الله بن علي بن محمد ابن يوسف بن سلمان بن عمر الأزدي الأستجي الأندلسي المالكي المعروف بابن الأستجي ولد سنة ٣٧٧ وتوفي سنة ٤٥٥ خمس وخمسين وأربعمائة. قال ابن بشكوال في صلته له تصانيف كثيرة ولم يذكر منها شيئاً.

[ابن حزم الظاهري]

- علي بن أحمد بن سعيد بن حزم ابن غالب بن صالح بن خلف الأموي فارسي الأصل الأندلسي أبو محمد الظاهري ولد سنة ٣٨٤ وتوفي سنة ٤٥٦ ست وخمسين وأربعمائة. قال ياقوت في معجم الأدباء مبلغ تصانيفه في الفقه والحديث والأصول والتاريخ والنسب والأدب والرد على المخالفين نحو من أربعمائة مجلد ومن جملته. الأحكام لأصول الأحكام.

إظهار تبديل اليهود والنصارى في التوراة والإنجيل وبيان تناقض ما بأيديهم من ذلك مما لا يحتمل التأويل. الإيصال إلى فهم كتاب الخصال له أربعة وعشرون مجلداً. التقريب لحد المنطق والمدخل إليه التلخيص والتخليص في المسائل النظرية وفروعها التي لا نص عليها في الكتاب والحديث. جمهرة الأنساب السيرة النبوية. شرح حديث الموطأ والكلام على مسائله كتاب الاتصال. كتاب الإمامة والخلافة في سير الخلفاء ومراتبها والندب والواجب منها. كتاب الجامع في حد صحيح الحديث باختصار الأسانيد. كتاب حجة الوداع. كتاب الخصال الجامعة لجمل شرائع الإسلام في الواجب والحلال والحرام. كتاب الصادع والرادع على من كفر أهل التأويل من فرق المسلمين.

كتاب الفصل بين أهل الأهواء والنحل ثلاث مجلدات. كتاب فيما خالف فيه أبو حنيفة ومالك والشافعي جمهور العلماء. كشف الالتباس لما بين الظاهرية وأصحاب القياس. المجلى في الخلاف العالي المحلى بالآثار فى شرح المجلى بالاختصار. مداواة النفوس.

<<  <  ج: ص:  >  >>