للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الشهير بالمستملي توفي سنة ٣٧٦ ست وسبعين وثلثمائة. صنف معجم الشيوخ (من قلادة النحر).

[الصابي]

- ابو اسحق إبراهيم بن هلال بن إبراهيم ابن زهرون بن حبون الحراني البغدادي الكاتب من الصابئة توفي سنة ٣٨٤ أربع وثمانين وثلثمائة. صنف أخبار النحاة. أخبار الوزراء. أخبار أهله وولد ابنه. التاجي في أخبار الدولة الديلمية.

ديوان الرسائل. ديوان شعره (من وفيات الأعيان).

[الرازى]

- ابو اسحق إبراهيم بن نصر المحدث الرازي توفي سنة ٣٨٥ خمس وثمانين وثلثمائة. صنف المسند في الحديث.

[الطبرى]

- ابو اسحق إبراهيم بن حبيب السقطي البصري من أصحاب ابن جرير الطبري توفي سنة ٣٩١ إحدى وتسعين وثلثمائة. صنف جامع الفقه. كتاب التاريخ موصول بكتاب ابن جرير في أخباره وأخبار أصحابه. كتاب الرسالة.

[النيسابورى]

- ابو اسحق إبراهيم بن محمد بن خلف ابن خضر الكرابيسي بخاري الأصل نيسابوري المسكن توفي سنة ٤٠٠ أربعمائة. صنف كتاب المعجزات في معجزات الأنبياء على سبيل الاختصار «لعله قصص الأنبياء» (من تاج العروس)

[ابن عيسى الكاتب]

- إبراهيم بن عيسى الكاتب النصراني البغدادي كان أديباً ظريفا مات في حدود سنة ٣٥٠ خمسين وثلثمائة. صنف من الكتب اخبار الخوارج. كتاب الرسائل.

[ابن بكس]

- إبراهيم بن بكس الطبيب كان يدرس صناعة الطب في البيمارستان العضدي ببغداد وذلك سنة ٣٦٠ ستين وثلثمائة. صنف كتاب الاقرباذين الملحق بالكناش. مقالة بان الماء القراح ابرد من ماء الشعير. مقالة في الجدرى.

[ابن الرقيق]

- أبو اسحق إبراهيم بن القاسم القروي الكاتب القيرواني المعروف بابن الرقيق النديم المورخ المتوفى سنة ٣٨٣ ثلاث وثمانين وثلثمائة صنف تاريخ القيروان. قطب السرور في أوصاف الخمور. نظم السلوك في مسامرة الملوك.

[الدمشقي]

- أبو مسعود إبراهيم بن محمد بن عبيد الحافظ الدمشقي توفي سنة ٤٠٠ أربعمائة. صنف أطراف الصحيحين والجمع بين الصحيحين أعني البخاري ومسلم.

[ابن شنطير]

- ابو اسحق إبراهيم بن محمد بن الحسين الأموي يعرف بابن شنطير من أهل طليطلة كان زاهداً محدثاً أخباريا توفي سنة ٤٠٢ اثنتين وأربعمائة صنف تاريخ رجال الأندلس (من الصلة).

<<  <  ج: ص:  >  >>