للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

أكابر بلده يعرف بابن مقرب (بضم الميم وفتح القاف والراء المشددة وسكون الباء الموحدة) قدم العراق وموصل وتوفي سنة ٦٢٩ تسع وعشرين وستمائة له ديوان شعره طبع في الهند.

[القيذافي]

- علي بن محمد بن علي القيسي القرطبي المعروف بالقيذافي ضياء الدين أبو الحسن اللغوي المتوفى بحلب سنة ٦٣٠ ثلاثين وستمائة. له شرح جمل الكبيرة للزجاجي في النحو.

[الآمدي]

- علي بن أبي على محمد بن سالم بن محمد الثعلبي سيف الدين أبو الحسن الآمدي الحنبلي ثم الشافعي ثعلبي الأصل البغدادي الفقيه الأديب نزيل دمشق ولد سنة ٥٥١ وتوفي سنة ٦٣١ له من الكتب. أبكار الأفكار في الأصول ثلاث مجلدات.

الأحكام في أصول الأحكام مجلدات. تعليقة الصغيرة في الخلاف.

تعليقة الكبيرة في الخلاف. خلاصة الأبريز تذكرة للملك العزيز في العقائد. دقائق الحقائق في الحكمة مجلد. دليل متحد الائتلاف وجار في جميع مسائل الخلاف. رموز الكنوز في الحكمة.

شرح كتاب الجدل للشريف المراغي. طريقة في الخلاف. غاية الأمل في علم الجدل غاية المرام في علم الكلام مجلد.

الغرائب وكشف العجائب فى؟؟؟ الاقنات الشرطية مجلد فرائد الفوائد في الحكمة مجلد. كتاب الترجيحات في الخلاف. كتاب المبين في معاني ألفاظ الحكماء والمتكلمين. كشف التمويهات في شرح التنبيهات. لباب الألباب في المنطق مجلد. منائح القرائح في مجلد. منتهى السالك في رتب المسالك. منتهى السول في علم الأصول. المؤاخذ [المآخذ] الجلية فى المؤاخذات الجدلية.

النور الباهر في الحكم الزواهر في خمس مجلدات موجود في دار الكتب العمومية.

[السخاوي]

- علي بن إسماعيل بن إبراهيم بن جبارة الكندي التجيبي شرف الدين أبو الحسن السخاوي المولد المحلي الدار الأديب المالكي ولد سنة ٥٥٤ وتوفي سنة ٦٣٢ اثنتين وثلاثين وستمائة. من تصانيفه ديوان شعره. نظم الدر في نقد الشعر قصره على مؤاخذات سناء الملك.

[التجيبي]

- علي بن أحمد بن الحسن بن أحمد بن إبراهيم الحرالي التجيبي أبو الحسن الأندلسي المالكي نزيل الشام المتوفى سنة ٦٣٧ تسع وثلاثين وستمائة. من تصانيفه إصلاح العمل لانتظار الأجل. الالماع بطرف من الانتفاع في علم الحروف.

<<  <  ج: ص:  >  >>