للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

* عُلوي الرومي

- علي بن محمد الأستانبولي الرومي الشاعر المتخلص بعلوي المتوفى سنة ٩٨٦ ست وثمانين وتسعمائة. له ديوان شعره تركي.

[القمي]

- نور الدين علي بن حيدر بن علي القمي الشيعي المتوفى في حدود سنة ٩٨٠ ثمانين وتسعمائة. صنف نهاية الآمال في ترتيب خلاصة الأقوال لابن مطهر.

[كامي القزويني]

- علاء الدولة علي القزويني الشاعر المتخلص بكامي من شعراء اكبر شاه الهندي المتوفى سنة ٩٨١ إحدى وثمانين وتسعمائة صنف نفائس المآثر في تذكرة الشعراء عددهم ٣٥٠.

[الأنباري]

- علي بن أبي الحسن إبراهيم الأنباري الشيعي المتوفى سنة ٩٨٨ ثمان وثمانين وتسعمائة له الأوج الأخضر في مناقب الأئمة الإثنى عشر. موجود في دار الكتب نور عثمانية.

* سيدي رئيس

- علي بن الحسين الغلطه وي من أمراء البحرية الشهير بسيدي رئيس المتخلص بكاتبي سافر إلى الهند ورجع إلى القسطنطينية وتوفي بها سنة ٩٨٩ تسع وثمانين وتسعمائة من تصانيفه ديوان شعره تركي. مرآة كائنات رسالة تركية في الهيئة. مرآة الممالك تركي في الجغرافيا.

وغير ذلك. وقيل مات سنة ٩٧٠.

* منق الرومي

- علي بن بالي علاء الدين الرومي الأديب الحنفي المعروف بمنق أصله من بلدة علانية ونشأ بالآستانة تولى قضاء مرعش المتخلص بجوهري ولد سنة ٩٣٤ وتوفي سنة ٩٩٢ اثنين وتسعين وتسعمائة من تصانيفه إفاضة الفتاح في حاشية تغيير المفتاح لابن كمال في المعاني والبيان. ترجمة نصاب الاحتساب. حاشية على شرح السيد للمفتاح. حاشية على الهداية للمرغيناني. العقد المنظوم في ذكر أفاضل الروم. ذيل على الشقائق النعمانية لطاشكبري زاده. نادرة الزمن في تاريخ اليمن.

[نويدي الشيرازي]

- زين العابدين خواجه علي الشيرازي كان يتخلص بنويدي وبعضا بعبدي توفي سنة ٩٨٨ ثمان وثمانين وتسعمائة. صنف خمسه نويدي منظوم نسختين تقليد الخمسة نظامي. ديوان شعره ثلاث نسخ.

* شيري الرومي

- علي بك السباهي السلستره وي الرومي المتخلص بشيري من أمراء الحند مات سنة ١٠٠١ إحدى وألف له ديوان شعره تركي.

<<  <  ج: ص:  >  >>