للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

* الجناجه وي

- علي بن محمد الجتالجه وي مفتي الإسلام الرومي الحنفي توفي سنة ١١٠٣ ثلاث ومائة وألف. له الفتاوى مشهور في مجلد مطبوع.

[العقبى]

- علي بن محمد الأنصاري التعزي اليمني الشافعي المعروف بالعقبى ولد سنة ١٠٣٣ وتوفي سنة ١١٠١ إحدى ومائة وألف. صنف حاشية على تفسير القرآن. شرح ألفية ابن مالك. شرح زيد بن رسلان. شرح المدخل في المعاني والبيان. شرح المنظومة في شعب الإيمان. شرح نخبة الفكر لابن حجر في الحديث (أصول الحديث).

[الفاسي]

- علي بن منصور الفاسي أبو الحسين الفقيه المالكي المدرس بمسجد القرويين المتوفى سنة ١١٠٧ سبع ومائة وألف.

شرح تحفة ابن عاصم في الفروع.

[الكيلاني]

- السيد علي بن يحيى بن أحمد بن علي بن أحمد ابن قاسم الكيلاني القادري شيخ السجادة القادرية بحماه.

كان صوفياً أديباً ولد سنة ١٠٤٠ وتوفي في ٣ ذي القعدة من سنة ١١١٣ ثلاث عشرة ومائة وألف. له بلوغ البغية في شرح منظومة الحلية. ديوان شعره. الرحلة المكية.

[ابن معصوم]

- السيد علي خان بن السيد الأمير نظام الدين احمد بن محمد معصوم بن نظام الدين احمد بن إبراهيم الحسيني الدشتكي صدر الدين الشيرازي الشيعي هو من أحفاد مير غياث الدين. ولد سنة ١٠٥٢ وتوفي بشيراز سنة ١١١٧ سبع عشرة ومائة وألف. من تصانيفه أنوار الربيع في أنواع البديع في مجلد كبير. التذكرة في الفوائد النادرة. الحدائق الندية في شرح الصمدية للعاملي. الدرجات الرفيعة في طبقات الإمامية من الشيعة. ديوان شعره. رياض السالكين في شرح صحيفة سيد الساجدين في الأدعية. الزهرة في النحو. سلافة العصر في محاسن أهل العصر في تراجم الرجال في مجلد مطبوع. سلوة الغريب وأسوة الأديب. شرح القاموس للفيروز آبادي. الطراز الأول فيما عليه من لغة العرب المعول.

الكلم الطيب والغيث الصيب في الأدعية. موضح الرشاد من شرح الإرشاد في النحو.

* وصلتي الرومي

- علي بك ابن … باشا الأوزيجه وي الرومي المتخلص بوصلتي آلاي بكى في سمندره مات شهيدا سنة ١١١٠ عشر وثمائة والف. صنف غزانامه جهرين في خمسة آلاف بيت.

<<  <  ج: ص:  >  >>