للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[الفناكي]

- أحمد بن الحسين البزاز أبو الحسين الفناكى (الفنّاكى بفتح الفاء وتشديد النون) الشافعي توفي سنة ٤٤٨ ثمان وأربعين وأربعمائة له كتاب المناقضات في الحصر والاستثناء.

[البخاري]

- أحمد بن عبد الله بن ثابت الثابتي أبو نصر البخاري الشافعي سكن بغداد وحدث بجامع المنصور توفي سنة ٤٤٩ تسع وأربعين وأربعمائة له المهذب في الفرائض.

[المعري]

- أحمد بن عبد الله بن سليمان بن محمد أبو العلاء المعري من معرة النعمان الأديب اللغوي ولد سنة ٣٦٣ وتوفي بالإسكندرية سنة ٤٤٩. من تصانيفه إسعاف الصديق. الأمالي في الأدب مائة كراسة. تاج الحرة في عظات النساء خاصة.

تفسير أمثلة سيبويه. تفسير خطبة الفصيح في اللغة. تفسير سقط الزيد. تفسير منار القائف له. ثقة الواعظ. جامع الأوزان الخمسة. الحقير النافع في النحو. حماسة الراح في ذم الخمر.

خادمة الرسائل. خطب الخيل. خطبة الفصيح. ذكرى حبيب فيما في شرح ديوان أبي تمام من الغريب. راحة اللزوم في شرح لزوم ما لا يلزم له. الرسالة السندية. رسالة الصاهل والساجح. رسالة الغفران. الرسائل الملكية. الرسائل في ثمانمائة كراسة. رسائل المعونة. الرياس المصطفى. زجر النائح يتعلق بلزوم ما لا يلزم. السجعات العشر في المواعظ سجع الحمائم.

السجع السلطاني في مخاطبات الملوك. سجع الفقيه في النحو.

سجع المضطرين. سقط الزيد ديوان شعره. سيف الخطيب في خطبة السنة. شرح رسالة الأغريضية. شرف السلف. ضوء السقط. الظلل الظاهري. ظهر العصري في النحو عبث الوليد مختصر ديوان البحتري. عون الحجل في شرح أجمل للزجاجي.

الفصول والغايات في معارضة السور والآيات. قاضي الحق.

كتاب الأيك والغصون في اللغة مجلدات. كتاب العظة والزهد.

كتاب الفائق على مثال كليلة ودمنة. كتاب القوافي. لسان الصاهل والساجح. اللامع الغزنوي في شرح ديوان المتنبي. لزوم ما لا يلزم مرتب على حروف المعجم. مبهج الأسرار. مثقال النظم في العروض. مجد الأمصار. معجز أحمد مختصر ديوان أبي تمام.

ملقى السبيل مختصر في المواعظ. منار القائف. المواعظ السنية.

نشر شواهد الجمهرة. نظم السور وغير ذلك.

[الرازي]

- أحمد بن محمد بن عبد الله بن عبد العزيز ابن شادان البجلى أبو مسعود الرازي المحدث توفي سنة ٤٤٩ تسع وأربعين وأربعمائة. قال صاحب قلادة النحر له تصانيف على الأبواب.

<<  <  ج: ص:  >  >>