للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[الصدر الشهيد]

- عمر بن برهان الدين الكبير عبد العزيز ابن عمر بن مازه حسام الدين أبو محمد الفقيه الخراساني الحنفي الشهيد ولد سنة ٤٨٣ وتوفي شهيداً بسمرقند سنة ٥٣٦ ست وثلاثين وخمسمائة من تصانيفه الأجناس المعروف بالواقعات في الفروع. أصول الفقه. الجامع الصغير في الفروع. شرح أدب القاضي لأبي يوسف. شرح أدب القضاء للخصاف. شرح الجامع الصغير للشيباني في الفروع. شرح الجامع الكبير للشيباني المذكور. عمدة المفتي والمستفتي. فتاوى الصغرى.

فتاوى الكبرى. كتاب الشيوع (لعله البوع). كتاب التراويح. كتاب التزكية كتاب طبيخ العصير. كتاب النفقات.

[النسفي]

- عمر بن محمد بن احمد بن إسماعيل بن محمد ابن لقمان النسفي الإمام نجم الدين أبو حفص السمرقندي الفقيه الحنفي ولد سنة ٤٦١ وتوفي بسمرقند سنة ٥٣٧ سبع وثلاثين وخمسمائة من مصنفاته الاجارات المترجمة بالحروف المعجمة.

الأشعار. الأكمل الأطول في تفسير القرآن. بعث الرغائب لبحث الغرائب. تاريخ بخاري. تطويل الأسفار لتحصيل الأخبار. تعدد الشيوخ. تيسير في علم التفسير. الجمل المأثورة. الحصائل في المسائل. الخصائل في الفروع.

دعوات المستغفرين. عجالة الحسبي. العقائد مشهور وعليها شروح. القندفي تاريخ علماء سمرقند في عشرين مجلداً.

مجمع العلوم. المختار من الاشعار في عشرين مجلداً. المعتقد منظومة في الخلاف. منهاج الدراية في الفروع. النجاح في شرح أخبار كتاب الصحاح أي من البخاري ومسلم. نظم الجامع الصغير للشيباني في الفروع. يا قوتة في الأحاديث.

يواقيت المواقيت في فضائل الشهور والأيام وغير ذلك.

[العلوي الكوفي]

- عمر بن إبراهيم بن محمد بن محمد ابن احمد. العلوي الحنفي الزيدي إمام مسجد أبي إسحاق السبيعي بالكوفة كان نحوياً لغوياً فقيهاً على مذهب أبي حنيفة ظاهراً وبمذهب الشيعة الزيدية باطناً وتديناً سكن مدة بدمشق ورجع إلى العراق ولد في الكوفة سنة ٤٤٢ وتوفي ببغداد سنة ٥٣٩ تسع وثلاثين وخمسمائة. صنف شرح اللمع لابن جني في النحو.

[الجنزي]

- عمر بن عثمان بن شعيب أبو حفص التميمي الجنزي (جنزه بالفتح اسم اعظم مدينة باران بين شروان وأذربيجان توفي سنة ٥٥٠ خمسين وخمسمائة. من تصانيفه تفسير القرآن لم يتم. المكتفي في الأمر والنهي.

<<  <  ج: ص:  >  >>