للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

٤٦٠ ستين وأربعمائة صنف تاريخ اليمن. درة السحابة في مواضع وفيات الصحابة.

[المرسى]

- أحمد بن محمد بن بلال الحافظ أبو العباس الأندلسي المرسى المالكي توفي سنة ٤٦٠ ستين وأربعمائة له شرح إصلاح المنطق لابن السكيت. شرح غريب المصنف لأبي عبيد قاسم ابن سلام.

[الخطيب البغدادي]

- أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد ابن مهدي بن ثابت الحافظ أبو بكر الخطيب البغدادي الشافعي كان فقيهاً محدثاً صنف قريباً من مائة تأليف كانت ولادته سنة ٣٩٢ وتوفي بجمادى الآخرة سنة ٤٦٣ ثلاث وستين وأربعمائة ومن مصنفاته الاسماء المبهمة. اقتضاء العلم العمل. تاريخ بغداد في مجلدات. التبيين لأسماء المدلسين. التفصيل لمبهم المراسيل.

تلخيص المتشابه في الرسم وحماية ما أشكل منه عن نوادر الصحف والوهم. التنبيه والتوقيف على فضائل الخريف. الجامع لأخلاق الراوي والسامع في قواعد أصول الحديث. الدلائل والشواهد على صحة العمل باليمين والشاهد. رافع الارتياب في القلوب من الأسماء والألقاب. روايات الصحابة من التابعين. رواية الآباء عن الأبناء. السابق واللاحق في تفسير القرآن. شرف أصحاب الحديث. صلاة التسبيح. غنية المقتبس في تفسير الملتبس.

الفصل والوصل. الفقيه والمتفقه. كتاب الإجارة للمعدوم والمجهول.

كتاب الاحتجاج للشافعي. كتاب البخلاء. كتاب الرحلة في طلب. الحديث. كتاب الرواة عن مالك بن أنس. كتاب الطفيليين. كتاب القنوت. كتاب من حدث فنسى. كتاب من وافق كنيته أسم أبيه. كتاب الهى عن صوم يوم الشك. كشف الأسرار.

الكفاية في معرفة اصول علم الرماية. المتفق والمفترق. المكمل في بيان المهمل. موضح أوهام الجمع والتفريق. المؤتلف تكملة المختلف. نهج الصواب في أن التسمية من خاتمة الكتاب وغير ذلك

[ابن زيدون]

- أحمد بن أبي بكر عبد الله بن أحمد ابن غالب المخزومي القرطبي الوزير أبو الوليد ابن زيدون الأندلسي توفي سنة ٤٦٣ ثلاث وستين وأربعمائة له ديوان شعره. رسالته المشهورة كتاب التبيين في خلفاء بني أمية بالأندلس.

[المؤذن]

- أحمد بن عبد الملك بن علي بن أحمد المؤذن أبو صالح النيسابوري محدث خراسان توفي سنة ٤٧٠ سبعين وأربعمائة صنف كتاب ألف حديث عن ألف شيخ. كتاب التاريخ لمرو وتصانيف غير ذلك.

<<  <  ج: ص:  >  >>