للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[الغمراوي]

- عوض بن احمد الغمراوي المتوفى سنة … له إتحاف أمة خير الأنام بفضائل عبد الله بن عمر وبقية شهداء فتح الكرام. فرغ منها سنة ١٢٧٥ ورأيت النسخة بخطه.

[القاضي عياض]

- عياض بن موسى بن عياض بن عمر ابن موسى القاضي أبو الفضل اليحصبي البستي المراكشي (بضم الميم وكسر الكاف وتشديد الراء) المحدث المالكي ولد سنة ٤٧٦ وتوفي بمراكش سنة ٥٤٤ أربع وأربعين وخمسمائة.

من تصانيفه الأجوبة المخيرة عن الأسئلة المحيرة. أخبار القرطبيين. الأعلام في حدود الأحكام. إكمال المعلم شرح صحيح مسلم. الألماع في ضبط الرواية وتقييد السماع. بغية الرائد لما تضمنه حديث أم زرع من الفوائد. ترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة مذهب الإمام مالك. التنبيهات المستنبطة في شرح مشكلات المدونة والمختلطة في الفروع. جامع التاريخ. السيف المسلول على من سب أصحاب الرسول. الشفا بتعريف حقوق المصطفى صلعم. الصفا بتحرير الشفا. العيون الستة في أخبار سبتة. غريب الشهاب. غنية في أسماء الشيوخ. غنية الكاتب وبغية الطالب. القواعد. كتاب العقيدة. مشارق الأنوار في اقتفاء صحيح الآثار الموطأ والصحيحين في الحديث. مشارق الأنوار في تفسير غريب الحديث. مطامح الإفهام في شرح الأحكام.

نظم البرهان على صحة جزم الأذان.

[ابن عظيمة]

- أبو عمرو عياش بن محمد بن عبد الرحمن ابن الطفيل ابن عظيمة العبدري الإشبيلي المقري المتوفى سنة ٥٨٥ خمس وثمانين وخمسمائة. صنف الاستدراك والزيادة على كتاب الإفادة لوالده في القراآت.

[ابن داية]

- أبو موسى عيسى بن ميمون المكي الجرشي المعروف بابن داية اخذ عن مجاهد وتوفي سنة … له. تفسير القرآن صغير.

[البصري]

- أبو عمرو عيسى بن عمر الثقفي النحوي البصري مولى خالد بن الوليد توفي سنة ١٤٩ تسع وأربعين ومائة. صنف الإكمال في النحو. جامع في النحو.

[المستعطف]

- عيسى بن مهران المستعطف أبو موسى الشيعي … له الفرق بين الآل والأمة. كتاب الديباج.

<<  <  ج: ص:  >  >>