للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[فتح علي القاجاري]

- فتحعلى شاه ابن حسين قليشاه ابن محمد بن حسن خان القاجار من ملوك العجم المتخلص

توفي سنة ١٢٥٠ خمسين ومائتين وألف. له ديوان شعره فارسي.

* الشرواني

- فتح الله بن عبد الله الشرواني ثم الرومي الحنفي اخذ عن التفتازاني والسيد الشريف سكن بلدة القسطموني المتوفى سنة ٨٥٧ سبع وخمسين وثمانمائة. من تأليفه تعليقات على شرح الجغميني لقاضي زاده. حاشية على إلهيات المواقف. شرح إرشاد الهادي لأستاذه في النحو.

[الأصبهاني]

- فتح الله بن محمد بن العباس الأصبهاني نزيل زبيد اليمن المتوفى في حدود سنة ٩١٠ عشر وتسعمائة.

صنف عقد اللآلي في شرح العوالي في الحديث فرغ منها سنة ٩٠٨ في مجلد. (موجود بدار الكتب آياصوفيه) *

[شهنامه جي]

- فتح الله بن درويش جلبي العجمي ثم الرومي المتخلص بعازم وقيل عارف المعروف بشهنامه جي توفي سنة ٩٦٩ تسع وستين وتسعمائة. له شهنامه منظوم في التاريخ. صنم الخيال.

[البيلوني]

- فتح الله بن محمود بن محمد بن محمد بن الحسن العمري الأنصاري الشافعي الحلبي المعروف بالبيلوني ولد سنة ٩٧٧ وتوفي سنة ١٠٤٢ اثنتين وأربعين وألف. من تصانيفه حاشية على أنوار التنزيل للبيضاوي. خلاصة ما تحصل عليه الساعون في أدوية دفع الوباء والطاعون. الفتح المسوي في شرح عقيدة الشيخ علوان الحموي.

[ابن النحاس]

- فتح الله بن عبد الله المعروف بابن النحاس الحلبي الشاعر توفي سنة ١٠٥٢ اثنتين وخمسين وألف. صنف التفتيش على خيالات درويش اعني درويش مصطفى الحلبي.

ديوان شعره.

* الآمدي

- فتح الله بن الشيخ عمر الزكي بن محمد الآمدي المارديني الفقيه الشافعي له شرح دلائل الخيرات قدم المدينة المنورة سنة ١٢١١ إحدى عشرة ومائتين وألف.

[القاشاني]

- فتح الله بن شكر الله الشريف القاشاني الشيعي الإمامي المتوفى سنة ٩٨٨ ثمان وثمانين وتسعمائة. له تنبيه الغافلين وتذكرة العارفين. تفسير خلاصة المنهج فارسي. زبدة التفاسير في مجلدين. منهج الصادقين في إلزام المخالفين في التفسير فارسي.

ترجمة القرآن فارسي. شرح نهج البلاغة.

<<  <  ج: ص:  >  >>