للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

العباداني البصري الشافعي ولد هو بالبصرة ووالده بعبادان وجده بأصفهان كان يدرس بالبصرة كانت ولادته سنة ٤٣٤ وتوفي في حدود سنة ٥٠٠ خمسمائة له مختصر في فروع الشافعية مشهور وعليه شروح.

[الحلواني]

- أحمد بن علي بن بدران أبو بكر. الحلواني الزاهد المحدث توفي سنة ٥٠٧ سبع وخمسمائة له الأمالي في الحديث.

لطائف المعارف. قاله صاحب العقد المذهب.

[ابن بابه]

- أحمد بن علي بن بابه ابو العباس القاشي (قاشان مدينة قرب أصبهان) كان أديباً قدم مرو وأقام إلى أن مات بها سنة ٥١٠ عشر وخمسمائة صنف رأس مال النديم في التاريخ فرغ منها سنة ٥٠١.

[ابن الخازن]

- أحمد بن محمد الدينوري أبو الفضل البغدادي المعروف بابن الخازن توفي سنة ٥١٢ اثنتي عشرة وخمسمائة له ديوان شعره (من تاريخ أبي الفدا)

[ابن الخياط]

- أحمد بن الحسن بن محمد بن علي بن يحيى ابن صدقة التغلبي مجير الدين أبو عبد الله الدمشقي المعروف بابن الخياط الشاعر ولد سنة ٤٥٠ وتوفي سنة ٥١٧ سبع عشرة وخمسمائة له ديوان شعره.

[الفيجي]

- أحمد بن عثمان بن عمر الفيجي أبو المعالي البغدادي المحدث توفي سنة ٥١٧ سبع عشرة وخمسمائة من تصانيفه قواعد الأدلة وشواهد الأحبة في الأصول.

[الميداني]

- أحمد بن محمد بن أحمد بن إبراهيم أبو الفضل الميداني النيسابوري كان أديباً عارفاً بالنحو واللغة توفي بنيسابور سنة ٥١٨ ثمان عشرة وخمسمائة من تصانيفه الأنموذج في النحو.

السامي في الأسامي في اللغة فارسي. شرح المفضليات أي أسماء التفضيل. غريب اللغة. مأوى الغريب ومرعى الأديب. مجمع الأمثال مشهور. المصادر في اللغة. نزهة الطرف في علم الصرف.

هادي الشادي في النحو فارسي وغير ذلك.

[الريغدموني]

- أحمد بن عبد الرحمن بن اسحق جمال الدين أبو نصر الريغدموني البخاري الحنفي توفي سنة ٥١٨ ثمان عشرة وخمسمائة له الأمالي.

[ابن برهان]

- أحمد بن علي بن محمد الوكيل أبو الفتح المعروف بابن برهان (بفتح الباء) البغدادي الاصولى الشافعي توفي ببغداد سنة ٥٢٠ عشرين وخمسمائة له من الكتب الأوسط في أصول الفقه. الوجيز في الأصول، الوصول إلى الأصول كذا (من وفيات الأعيان)

<<  <  ج: ص:  >  >>