للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[الشاشي]

- القاسم بن أبي بكر محمد بن علي بن إسماعيل القفال أبو الحسن الشاشي الشافعي المتوفى في حدود سنة ٤٠٠ أربعمائة له التقريب شرح مختصر المزني في الفروع.

[الديمرتي]

- القاسم بن محمد بن علي الأصبهاني النحوي أبو محمد الديمرتي (بكسر الدال وفتح الياء وضم الميم) المتوفى في حدود سنة ٣٥٥ خمس وخمسين وثلاثمائة من تأليفه كتاب الإبانة. تفسير ضروب المنطق. تفسير الحماسة. تقويم الألسنة. تهذيب الطبع في نوادر اللغة. غريب الحديث.

كتاب الصفات. كتاب العارض في الكامل.

[العجلاني]

- القاسم بن محمد بن رمضان العجلاني أبو الجود البصري من طبقة ابن جني توفي في حدود سنة ٤٠٠ أربعمائة له من التصانيف كتاب الفرق. كتاب المختصر للمتعلمين. كتاب المذكر والمؤنث. كتاب المقصور والممدود.

[ابن الصابوني]

- القاسم بن إبراهيم بن القاسم بن يزيد ابن يوسف الأنصاري الخزرجى أبو محمد القرطبي ويعرف بابن الصابوني ولد سنة ٣٨٣ وتوفي سنة ٤٤٦ ست وأربعين وأربعمائة. له اختيار الجليس والصاحب. كتاب الخمول التواضع.

[ابن الريولي]

- القاسم بن الفتح بن محمد بن يوسف أبو محمد الأندلسي من مدينة الفرج يعرف بابن الريولي المحدث المالكي المتوفى سنة ٤٥١ إحدى وخمسين وأربعمائة قال ابن بشكوال في صلته له تأليف حسان منها الاستيعاب في الحديث لم يتم.

[الأصبهاني]

- القاسم بن الفضل الحافظ أبو عبد الله الأصبهاني المتوفى سنة ٤٨٩ تسع وثمانين وأربعمائة له أربعون في الحديث. الثقفيات طائفة من أجزاء الحديث. الفوائد المنتقاة في الحديث.

[الباجي]

- القاسم بن القاضي أبو الوليد سليمان بن خلف ابن سعد بن وارث بن أيوب التجيبي الباجي الأندلسي المالكي المتوفى سنة ٤٩٣ ثلاث وتسعين وأربعمائة من تصانيفه رسالة الاستعداد للخلاص من المعاد. العقيدة في المذاهب السديدة.

[الحريري]

- القاسم بن علي بن محمد بن عثمان جمال الدين أبو محمد الحريري البصري الحرامي ولد سنة ٤٤٦ وتوفي سنة ٥١٦ ست عشرة وخمسمائة. من تصانيفه توشيح البيان.

<<  <  ج: ص:  >  >>