للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[الواسطي]

- القاسم بن قاسم بن عمر بن منصور أبو نصر الواسطي ثم البغدادي النحوي ولد سنة ٥٥٠ وتوفي سنة ٦٢٦ ست وعشرين وستمائة من تصانيفه شرح تصريف الملوكي لابن جني. شرح الجمل الكبيرة للزجاجي في النحو. شرح الحماسة الطائية. شرح اللمع لابن جني. شرح المقامات للحريري على حروف المعجم. الشرح الثاني على ترتيب المقامات. الشرح الثالث ترتيب آخر. كتاب الخطب. كتاب فعلت وافعلت.

وسيلة الظفر في فضيلة السفر.

[ابن الطيلسان]

- القاسم بن محمد بن احمد بن محمد ابن سليمان المعروف بابن الطيلسان الأنصاري الأوسي الفقيه المحدث القرطبي المالكي ولد سنة ٥٧٥ وتوفي في ربيع الثاني من سنة ٦٤٣ ثلاث وأربعين وستمائة من مصنفاته أخبار صلحاء الأندلس.

بغية الوقاد في التعريف بسمة الجهاد. بيان المنن على قارى الكتاب والسنن. التبيين عن مناقب من عرف بقرطبة من التابعين والعلماء والصالحين. الجواهر المفصلات في الأحاديث المسلسلات. زهرة البساتين في الحديث. غرائب أخبار المسندين ومناقب آثار المهتدين. كتاب الوعد والإيجاز (١) ما ورد من تغليظ الأمر في شرب الخمر.

[المرسى]

- القاسم بن احمد بن الموفق بن جعفر المرسى علم الدين أبو محمد اللورقي الأندلسي المالكي المقري النحوي ولد سنة ٥٧٥ وقيل ٥٦١ وتوفي سنة ٦٦١ إحدى وستين وستمائة وقال ياقوت في معجم البلدان سنة ٦٢٣ له قلائد الجوهر في أبناء آل المطهر. المباحث الكاملية في شرح مقدمة الجزولية.

المفضل شرح المفصل للزمخشري. المفيد في شرح القصيد اعني حرز الأماني للشاطبي.

[الواسطي]

- قاسم بن احمد الواسطي الرفاعي الشافعي المتوفى سنة ٦٨١ إحدى وثمانين وستمائة صنف بغية الطالب في نسب آل أبي طالب.

[ابن الشاط]

- القاسم بن عبد الله بن محمد الشاط الأنصاري سراج الدين أبو القاسم الأندلسي الفقيه المالكي المعروف بابن الشاط نزيل سبتة ولد سنة ٦٤٣ وتوفي سنة ٧٢٣ ثلاث وعشرين وسبعمائة من تصانيفه إدرار الشروق على أنواء الفروق في الأصول. أنوار البروق في تعقيب مسائل القواعد


(١) لعله (والانجاز).

<<  <  ج: ص:  >  >>