للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[البغلاني]

- الحافظ أبو رجاء قتيبة بن سعيد بن حميد الثقفي مولاهم البلخي البغلاني المحدث بخراسان ولد سنة ١٤٩ وتوفي في شعبان من سنة ٢٤٠ أربعين ومائتين صنف عوالي في الحديث.

[الخراساني]

- قتيبة بن زياد الخراساني القاضى الحافى المتوفى سنة … من تصانيفه كتاب السجلات. كتاب الشروط.

كتاب المحاضر. (من الفهرسة)

[ابن شريح الشيعي]

- قتيبة بن أحمد بن شريح النجاري بالنون والجيم الشيعي توفي سنة ٣١٦ ست عشرة وثلاثمائة له تفسير القرآن.

[ابن قدامة]

- أبو الفرج قدامة بن جعفر بن قدامة البغدادي الكاتب كان نصرانيا ثم اسلم على يد المكتفي بالله العباسي توفي سنة ٣١٠ عشر وثلاثمائة. له من التصانيف ترياق الفكر.

جلاء الحزن. زهر الربيع. سر البلاغة في الكتابة. صابون الفم في المنطق. صرف الهم. صناعة الجدل. كتاب حشو حشاء الجليس. كتاب الخراج. كتاب الرد على ابن المعتز. كتاب السياسة. النجم الثاقب رسالته فى على بن مقلة. نزهة القلوب وزاد المسافر. نقد الشعر في البديع.

* الحميدي

- قره أمره الحميدي الرومي الفقيه الحنفي المتوفى سنة ٨٦٠ ستين وثمانمائة. صنف جامع الفتاوى. كنز الدقائق في الفروع.

[البعلبكي]

- قسطا بن لوقا البعلبكي الحكيم المسيحي الفيلسوف المهندس نزيل بغداد كان في أيام المقتدر بالله العباسي توفي بأرمينية سنة … له من الكتب آداب الفلاسفة. أخلاط الأربعة. الاستدلال بالنظر إلى أصناف البول. استخراج مسائل العدويات. اقليدس. أوجاع النفوس. أيام البحران في الأمراض.

تدبير الأبدان. تفسير ثلاث مقالات ونصف. جامع الدخول في الطب. الجزء الدى لا يجزي. حركة الشريان. حساب التلافي في الجبر والمقابلة دفع ضرر السموم شرح مذاهب اليونايين. شكل الكرة والأسطوانة. عبارة كتب المنطق.

علة الخدر وأنواعه وعلله وأسبابه. علة موت الفجأة. علل الشر. عمل الآلة التي ترسم عليها الجوامع. العمل بالكرة النجومية الفردوس في التاريخ. الفرق بين الحيوان الناطق وغير الناطق الفصل بين النفس والروح. قراءة كتب الطب.

قوانين الأغذية. كتاب الأسطقسات. كتاب الأعداء. كتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>