للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[ابن فاتك]

- مبشر بن فاتك الأمير محمود الدولة أبو الوفاء الآمري من أعيان أمراء مصر. كان عالما أديبا طبيبا اصله من دمشق توطن مصر إلى أن مات بها سنة ٤٨٠ ثمانين وأربعمائة. صنف من الكتب أسرار الطب. الاصطلاحات الطبية.

التنبيه والتبيين لمصالح الدنيا والدين. شرح العنوان. شرح كتاب الأدوية المركبة لجالينوس. شرح مفردات ديسقوريدس.

كتاب البداية في المنطق. كتاب النهاية في الحكمة. مختار الحكم ومحاسن الكلم. مفردات الأدوية. الوصايا والأمثال والموجز من محكم الافوال وغير ذلك من الرسائل.

[ابو الرشيد الحاسب]

- مبشر بن علي بن أحمد بن علي ابن أحمد الحاسب الرازي أبو الرشيد البغدادي الشافعي سافر رسولا من طرف الناصر لدين الله إلى الملك العادل أبي بكر ابن أيوب اجتمع به بنصيبين ومات بها سنة ٥٨٩ تسع وثمانين وخمسمائة. صنف كتاب الفرائض على مذهب الشافعي ومالك.

[المنطقي]

- متى بن يونس النصراني أبو بشر المنطقي من أهل ديرقنبي نزيل بغداد المتوفى بها سنة ٣٢٨ ثمان وعشرين وثلاثمائة. له من التصانيف تفسير الثلاثة مقالات الأواخر من تفسير ثامسطيوس. شرح أيساغوجي لفرفوريوس.

كتاب المقابيس الشرطية. مقالة في مقدمات أنالوطيقا وغير ذلك.

من نقول الحكماء في المنطق والحكمة.

[ابن جبير]

- مجاهد بن جبير المخزومي أبو الحجاج المقري المكي مولى عبد الله بن السائب المتوفى ساجداً في الصلاة سنة ١٠٤ أربع ومائة. صنف تفسير القرآن.

[الموافق العامري]

- مجاهد بن عبد الله العامري أبو الحيش صاحب دانية لقب بالموفق كان مملوكا لمحمد بن أبي عامر المتوفى سنة ٤٠٦ ست وأربعمائة. له كتاب العروض.

[حكيم سنائي]

- أبو المجد مجدود وقيل محدود وأيضاً ممدود بالميم ابن آدم الغزنوي الشهير بحكيم سنائي كان حكيما عارفا أديبا ولد سنة ٤٣٧ وتوفي بغزنين سنة ٥٢٥ وقيل سنة ٥٤٥ والأول أصح. من تصانيفه حديقة الحقيقة وشريعة الطريقة منظوم فارسي في مجلد مشهور. زاد السالكين. سير العباد إلى المعتاد. طريق التحقيق. عقل نامة. منظومة فارسية.

[ابن جميع]

- مجلى بن جميع بن نجا القرشي المخزومي القاضي أبو المعالي الارسوفى المصري الشافعي المتوفى سنة ٥٥٠ خمسين وخمسمائة. من تصانيفه أدب القاضي على مذهب

<<  <  ج: ص:  >  >>