للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[ابن فضيل الكوفي]

- محمد بن الفضيل بن عزوان الضبي أبو عبد الرحمن الكوفي المحدث كان شيعيا توفي سنة ١٩٥ خمس وتسعين ومائة. صنف تفسير القرآن. كتاب الدعاء. كتاب الزكوة. كتاب الزهد. كتاب الصلاة. كتاب الصيام.

كتاب الطهارة.

[ابن زبالة]

- محمد بن الحسن المدني المعروف بابن زبالة بضم الزاي المعجمة توفي في حدود سنة ٢٠٠ مائتين من اصحاب الامام مالك له تاريخ المدينة.

[الامام الشافعى]

- محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان ابن شافع القرشي أبو عبد الله الإمام الشافعي Object ولد بعسقلان سنة ١٥٠ وتوفي بمصر سنة ٢٠٤ أربع ومائتين. له من التصانيف إثبات النبوة والرد على البراهمة. أحكام القرآن.

اختلاف الحديث. آمالي الكبير في الفقه. الإملاء الصغير.

تعظيم قدر الصلاة. التنقيح في علم القيامة. الحجة العراقي.

رسالة في بيان الناسخ والمنسوخ من القرآن والسنة. سنن في الحديث. الفقه الأكبر. كتاب الأسماء والقبائل في اختلاف العراقيين. كتاب الامام في الفقه مجلدات. الكتاب الجديد.

الكتاب القديم. الكتاب المبسوط في مذهبه. كتاب المبسوط كذا. مختصر البويطي. مختصر الربيع. مختصر المزني.

مدافع القرآن وغير ذلك.

[الفقعسي]

- أبو سعيد محمد بن عبد الملك الأسدي راوية بني أسد يعرف بالفقعسي الشاعر أدزك المنصور ومن بعده ومدح الوزير فضل بن الربيع ومات في حدود سنة ٢٠٠ مائتين له مآثر بني أسد في مائة ورقة. (من الفهرسة).

[الخوارزمي]

- محمد بن موسى الخوارزمي ثم البغدادي كان منقطعا إلى خزانة الحكمة لمأمون العباسي توفي سنة ٢٠٥ خمس ومائتين وقيل مات بعد الخمسين والمائتين. صنف كتاب التاريخ. كتاب الجبر والمقابلة. كتاب الجمهرة. كتاب الرخامة. كتاب الزيج نسختين. كتاب عمل الإسطرلاب.

كتاب العمل بالاسطر لاب.

[قطرب]

- محمد بن المستنير بن أحمد أبو علي البصري النحوي المعروف بقطرب بضم القاف والراء توفي في بغداد سنة ٢٠٦ ست ومائتين. من تصانيفه إعراب القرآن. خلق الإنسان. خلق الفرس. الرد على الملحدين. غريب الآثار.

غريب الحديث. كتاب الأزمنة. كتاب الاشتقاق. كتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>