للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[الأندلسي النحوي]

- أحمد بن علي بن محمد بن علي ابن سكن أبو العباس المرء باطري الأندلسي الأديب النحوي المتوفى سنة ٦٤١ إحدى وأربعين وستمائة له شرح حرز الأماني للشاطبي.

[الشريشي تاج الدين]

- أبو العباس أحمد بن محمد بن أحمد ابن محمد بن أحمد بن محمد بن خلف القرشي البكري الصديقي المعروف بالشريشي ولد سنة ٥٨٠ بسلا دار البلاد سكن فيوم توفى سنة ٦٤١ إحدى وأربعين وستمائة له أسرار الرسالة ورسالة الأسرار في أصول الدين. أسنى المواهب. أنوار السرائر وسرائر الأنوار قصيدة رائية ١٤٠ بيتاً. توجيه الرسالة ورسالة التوجيه في أصول الدين. شرح الجزولية في النحو. شرح المفصل. صحبة المشايخ. عوارف الهدى وهدى العوارف. كتاب في السماع.

[التيفاشي]

- القاضي أبو العباس أحمد بن يوسف التيفاشي القفصي الطبيب الأديب المتوفى سنة ٦٥١ إحدى وخمسين وستمائة له من التصانيف أزهار الأفكار في جواهر الأحجار.

الدرة الفائقة في محاسن الأفارقة. رجوع الشيخ إلى صباه في القوة على الباه. رسالة فيما يحتاج إليه الرجال والنساء في استعمال الباه مما يضر وينفع. سجع الهديل في أخبار النيل. سرور النفس بمدارك الحواس الخمس. الشفافي الطب المسند عن المصطفى صلعم. فصل الخطاب في أربعة وعشرين مجلداً. قادمة الجناح في النكاح وغير ذلك.

[ابن أبي حجة الأندلسي]

- أحمد بن محمد بن محمد القيسي القرطبي أبو جعفر المعروف بابن أبي حجة الأندلسي النحوي المالكي ولد سنة ٥٦٢ وتوفي سنة ٦٤٢ اثنتين وأربعين وستمائة له من الكتب تسديد اللسان في النحو. الجمع بين الصحيحين البخاري ومسلم.

[الدزماري]

- احمد بن كشتاسب بن علي كمال الدين الدزماري (دزماره بكسر الدال المهملة موضع بمصر) الشافعي توفي سنة ٦٤٣ ثلاث وأربعين وستمائة له رفع التمويه عن مشكل التنبيه لأبي إسحاق الشيرازي في الفروع. كتاب الفروق في فروع الشافعية.

[ابن قدامة]

- سيف الدين أبو العباس أحمد بن المجد عيسى ابن موفق الدين عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة المقدسي الحنبلي ولد سنة ٦٠٥ وتوفي سنة ٦٤٣ ثلاث وأربعين وستمائة له الرد على محمد بن طاهر لاباحته للسماع في مجلد.

[الحمصي]

- أحمد بن علي بن معقل أبو العباس الأزدي

<<  <  ج: ص:  >  >>