للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

المهلبي الحمصي النحوي الشيعي ولد سنة ٥٦٧ وتوفي سنة ٦٤٤ أربع وأربعين وستمائة صنف نظم وتكملة الإيضاح لأبي علي الفاسي في النحو.

[الأشبيلي]

- أحمد بن محمد بن أحمد بن الحاج الأشبيلي أبي عمر وشهاب الدين الأندلسي المالكي توفي سنة ٦٥١ إحدى وخمسين وستمائة ومن تصانيفه حاشية على سر الصناعة وأسرار البلاغة. حاشية على مشكلات المستصفي. رسالة المقبول على البلغى المجهول؟ الروائع. شرح الإيضاح لأبي علي الفارسي. شرح كتاب سيبويه في النحو. كتاب الإمامة. كتاب السماع.

كتاب القوافي. مختصر المستصفي للغزالي.

[صدر الشريعة الأكبر]

- شمس الدين أحمد بن جمال الدين عبيد الله بن إبراهيم بن أحمد المحبوبي صدر الشريعة الأول البخاري الحنفي أخذ عن والده عبيد الله وعن صاحب شرعة الإسلام وغيره وتوفي في حدود سنة ٦٣٠ أواسط القرن السابع. وله من الكتب تلقيح العقول في فروق النقول والأصول.

[ابن العالمة]

- أحمد بن أبي الفضل أسعد بن حلوان ابن المنفاخ الدمشقي أبو العباس نجم الدين المعروف بابن العالمة كان عالماً بالطب ولد سنة ٥٩٣ وتوفي سنة ٦٥٢ اثنتين وخمسين وستمائة وله من الكتب الإشارات المرشدة في الأدوية المفردة. التدقيق في الجمع والتفريق من الطب. تنبيهات العقول على حل تشكيكات الفصول لا بقراط. شرح حديث الأربعين في الطب النبوي.

كتاب العلل والاعراص. كتاب المهملات من كتاب الكليات.

كفاية الطبيب في الطب. مدخل في الطب. هتك الأستار عن تموبه الدخوار وغير ذلك. (من عيون الأنباء)

[ابن دلة]

- أحمد بن محمد بن أبي المكارم الواسطي أبو العباس المقري المعروف بابن دلة توفى سنة ٦٥٣ ثلاث وخمسين وستمائة من تصانيفه كتاب الجمهرة في القراآت العشرة. مصباح الواقف على رسوم المصاحف. نظم كتاب المبهر والغنية في القراآت.

هداية الرقاق في القراءة.

[ابن الخباز الأربلي]

- أحمد بن الحسين بن أحمد بن معالي بن منصور بن علي المعروف بابن الخباز الأربلي الموصلي النحوي الضرير أبو العباس شمس الدين توفي سنة ٦٣٧ سبع وثلاثين وستمائة له من الكتب التوحية في النحو. شرح اللمع لابن جني شرح المقدمة الجزولية. شرح ميزان العربية لابن الأنباري.

الغرة المخفية في شرح درة الألفية لابن معط. مناقب الشيخ ابن قدامة. نظم الفريد في نثر التقييد. النهاية في النحو.

<<  <  ج: ص:  >  >>