للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٠ - محمد بن حسين بن غيلان، شرف الدين، أبو محمد، البعلبكي الحنبلي المتوفى سنة ٧٣٠ هـ:

ختم عليه ابن كثير حفظ القرآن سنة ٧١١ هـ، قال عنه: "سمع الحديث وأسمعه، وكان يُقرئ القرآن طرفي النهار، وعليه ختمت القرآن. .، وكان من الصالحين الكبار، والعبَّاد الأخيار" (١).

١١ - عبد اللَّه بن يوسف، شمس الدين، أبو محمد المقدسي، ابن العفيف، المتوفى سنة ٧٣٧ هـ:

قرأ عليه ابن كثير كثيرًا من الأجزاء الحديثية، وقال عنه: "قرأتُ عليه عام ثلاث وثلاثين وسبعمئة - مرجعنا من القدس كثيرًا من الأجزاء والفوائد، وهو والد صاحبنا جمال الدين يوسف، أحد مفتي الحنابلة وغيرهم، والمشهورين بالخير والصلاح" (٢).

توفي يوم الخميس ثاني وعشرين ربيع الآخر بنابلس، ودفن بها، وتأسف الناس عليه، رحمه اللَّه تعالى.

١٢ - القاسم بن محمد بن يوسف، علم الدين، أبو محمد البِرْزالي، الإشبيلي الأصل، الدمشقي، المتوفى سنة ٧٣٩ هـ:

أخذ عنه ابن كثير علم التاريخ، وقال: "هذا آخر ما أرَّخه شيخنا الحافظ علم الدين البرزالي في كتابه الذي ذيَّل به على تاريخ شهاب الدين أبي شامة المقدسي (٣)، وقد ذيَّلتْ على تاريخه إلى زماننا هذا، وكان فراغي من الانتقاء من تاريخه في يوم الأربعاء ٢٠ جمادى الآخرة من سنة ٧٥١ هـ".

توفي سنة ٧٣٩ هـ وهو محرم فغُسِّل وكُفِّن ولم يُستر رأسه، وحمله الناس على نعشه وهم يبكون حوله، وكان يومًا مشهودًا. .، توفي عن أربع وسبعين سنه (٤)، ﵀.

١٣ - يوسف ابن الزكي عبد الرحمن بن يوسف بن عبد الرحمن، أبو الحجاج، المِزِّي، المتوفى سنة ٧٤٢ هـ:

لازم ابنُ كثير هذا الشيخ الكبير، وسمع عليه أكثر تصانيفه، وتخرَّج على يديه، وقرأ عليه "صحيح البخاري"، وقرأ عليه كتاب "تهذيب الكمال في أسماء الرجال" واسمه مذكور في طباق السماعات، وأصهر إليه فتزوَّج ابنته زينب، وأصبح قريبًا منه في حلقات دروسه، وقريبًا منه في


(١) المصدر السابق (١٦/ ٢٣١).
(٢) المصدر السابق (١٦/ ٢٧٨).
(٣) المسمّى "الروضتين في أخبار الدولتين".
(٤) البداية والنهاية (١٦/ ٢٨٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>