للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[المطلب الأول: تعريف الأجل]

تعريف الأجل في اللغة: الأجل في اللغة مدة الشيء، وغايته، ووقته الذي يحل فيه (١)، قال ابن منظور (٢): "الأجل غاية الوقت في الموت وحلول الدين ونحوه والأجل مدة الشيء" (٣).

وتعريف الأجل في الاصطلاح لا يخرج عن التعريف اللغوي؛ لذا لم يصطلح الفقهاء المتقدمون على تعريف له اكتفاءً بمعناه اللغوي، وقد عرفه أحد الباحثين بأنه "مدة مستقبلية محققة الوقوع، يضاف تنفيذ أمر ما إلى انقضائها، أو يتوقف التنفيذ بمداها" (٤)، وعند التأمل في هذا التعريف نجد أنه لا يخرج عن التعريف اللغوي.


(١) انظر: معجم مقاييس اللغة، لابن فارس ١/ ٦٤، كتاب الهمزة، باب الهمزة والجيم وما يثلثهما، مادة أجل، لسان العرب، لابن منظور ١/ ٧٩، باب الهمزة، مادة أجل، القاموس المحيط، للفيروز أبادي ٢/ ١٢٧١، باب اللام، فصل الهمزة، مادة أجل.
(٢) هو محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الأفريقى، أحد أئمة اللغة، ولد بمصر سنة ٦٣٠، وخدم في ديوان الإنشاء بالقاهرة. ثم ولي القضاء في طرابلس. وعاد إلى مصر، ترك بخطه نحو خمسمائة مجلد، من أشهر مؤلفاته لسان العرب توفى بمصر سنة ٧١١ هـ. انظر: شذرات الذهب، للعكري ٦/ ٢٦، فوات الوفيات، للكتبي ٤/ ٣٩، الأعلام، للزركلي ٧/ ١٠٨.
(٣) لسان العرب، لابن منظور ١/ ٧٩.
(٤) نظرية الأجل في الالتزام، لعبد الناصر العطار، ص ٤٧، ٦٧.

<<  <   >  >>