للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

* عن ابن المُقَيَّرِ عليِّ بنِ الحسينِ بنِ عليِّ بنِ منصورٍ أبي الحسنِ البغداديِّ (١) إجازةً.

* عن شُهدةَ.

[٢] والنُّسخةُ الثانيةُ ضمنَ المَجموعِ (٤٥٢) مِن الخزانةِ الكتانيَّةِ، في الأوراقِ [١٠١ - ١١٩] (٢)، فَرغَ مِنها [محمدُ بنُ محمدِ منصور الحُسينيُّ (٣) نهارَ الجمعةِ (٢٦) شعبانَ سَنةَ (١٨٨١) (٤)].

وهي تَتفقُ مَع السابقةِ في أنَّها مِن رِوايةِ النَّشاوريِّ عن الرَّضيِّ الطَّبريِّ، ثم أنَّهما مِن رِوايةِ ابنِ المُقَيَّرِ عن شُهدةَ، لكنْ تَفتَرقانِ بينَ ذلكَ، فالأُولى


(١) الشيخ المسند الصالح رحلة الوقت. توفي سنة (٦٤٣ هـ). انظر «السير» (٢٣/ ١١٩).
(٢) كتب بخط باهت في أسفل الورقة الأولى [١٠١]، والأخيرة [١١٩] وخلت بقية الأوراق من أي ترقيم، فاعتمدت هذا الترقيم في الجزء وإن كان لا يتوافق مع ترقيم بقية الأجزاء في المجموع.
(٣) لم أهتد إلى ترجمة الناسخ بادئ الأمر، حتى وقفت على ترجمته في مقدمة كتاب «بر الوالدين» للبخاري بتحقيق بسام الحمزاوي، فهو ناسخه أيضاً فرغ منه سنة (٨٨٧ هـ).
وهو محمد بن محمد بن علي بن هاشم رضي الدين أبو بكر الحسيني الموسوي الحلبي الحنبلي، ويعرف بابن منصور، ومنصور هو لقب والده*. ولد بحلب سنة (٨٦٣ هـ)، ونشأ بها فاشتغل وطلب الحديث، وقدم القاهرة مرتين. انظر «الضوء اللامع» (٩/ ١٦٤)، «در الحبب في أعيان حلب» (٢/ ٣١٠).
* لذلك سطر اسمه في آخر هذا الجزء وفي مواضع أخرى من هذا المجموع وفي «الرحلة الشامية» له -مخطوط في التيمورية [حديث ٢٢٦] بخطه-: محمد بن محمد منصور.
(٤) كذا، وظاهر ما فيه، والصواب -إن شاء الله-: (٨٨١). إذ في المجموع المذكور جزآن نسَخَهما ابن منصور بعده بيومين: الأحد (٢٨) شعبان (٨٨١).

<<  <   >  >>