للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

تقدَّمَ أنَّها مِن رِوايةِ الرَّضيِّ الطَّبريِّ عن ابنِ المُقَيَّرِ إجازةً، أمَّا هذه فهي مِن رِوايةِ الرَّضيِّ الطَّبريِّ، عن المُحِبِّ الطَّبريِّ (١) سَماعاً، عن ابنِ المُقَيَّرِ سَماعاً (٢).

وقَد تأخَّرَ وُصولُ هذِه النُّسخةِ إليَّ، بل لم أكنْ أعلمُ بها، حتى أرسَلَها لي الأخُ محمدٌ الشَّعار -صاحبُ دارِ الحديثِ الكتانيةِ- جزاهُ اللهُ خيراً، فوصَلتني وقَد حَققتُ الجُزءَ على نُسخةِ كوبرلي السابقةِ، ولمَّا قارنتُ بينَ النُّسختَينِ وَجدتُّ هذه أقلَّ خَطأً بمعدلِ النِّصفُ، فآثرتُ أن أتخِذَها أصلاً، ورَمزتُ للأُولى بـ (كو). واللهُ الموفقُ.

* اسمُ الجزءِ:

واسمُ الجزءِ كما جاءَ في النُّسخةِ الأصلِ: الفوائدُ المُنتقاةُ الصِّحاحُ العَوالي تخريجُ الشيخِ الحافظِ أبي عليٍّ البَرَدانيِّ للشَّريفِ الكاملِ نَقيبِ النُّقباءِ أبي الفَوَارسِ طِرَادِ بنِ محمدٍ الزَّينَبيِّ عن شيوخِهِ.

وبذلكَ ذكَرَه القَزوينيُّ في «مشيخته».

وقريبٌ مِنه ما في «فهرست الإشبيلي»: الأحاديثُ العَوالي المُنتقاةُ


(١) أحمد بن عبد الله بن محمد بن أبي بكر بن محمد أبو العباس المكي، الإمام المحدث المفتي فقيه الحرم شيخ الشافعية ومحدث الحجاز. توفي سنة (٦٩٤ هـ). انظر «تذكرة الحفاظ» (٤/ ١٧٧).
(٢) وجمع بين الإسنادين السيوطي في «أنساب الكتب» (٢٠٢٠): أخبرتنا أم هانئ بنت أبي الحسن الهوريني سماعاً عليها: أخبرنا العفيف النشاوري: أخبرنا الرضي الطبري، عن أبي الحسن بن المقير -وحدثنا عنه المحب أحمد بن عبد الله الطبري-: أخبرتنا شهدة .. .

<<  <   >  >>